جنيف: بعثت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي رسالة الى الرئيس المصري محمد مرسي الذي اصدر الاسبوع الماضي اعلانا دستوريا يمنحه سلطات شبه مطلقة تعرب فيها عن قلقها وتطالبه بمراجعة موقفه.
وقال المتحدث باسم الفوضية العليا روبرت كولفيل لوسائل الاعلام ان بيلاي حثت الرئيس المصري على quot;اعادة النظر في الاعلان الدستوريquot; الذي اصدره الاسبوع الماضي واثار تظاهرات حاشدة في مصر تنديدا به.
من جهة اخرى اكدت بيلاي للرئيس المصري ان quot;اقرار الدستور في هذه الظروف ربما يكون اجراء من شانه احداث المزيد من الانقساماتquot;.
واشارت ايضا الى ان مصر صادقت عام 1982 على الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية والميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
من جهة اخرى اعتبرت بيلاي ان الاعلان الدستوري لمرسي يتعارض مع مواثيق الامم المتحدة المتعلقة بquot;الحق في اللجوء الى القضاء وضمان استقلال القضاءquot;.
وفي رسالتها اشارت بيلاي ايضا الى quot;الجهود التي بذلت حتى الان منذ نجاح انتخابات الرئاسة في ايار/مايو وحزيران/يونيو في مكافحة انتهاكات حقوق الانسان ومكافحة الافلات من العقابquot;.
واكد الرئيس مرسي الخميس ان الصلاحيات الموسعة التي منحها لنفسه quot;مؤقتةquot; وتنتهي بمجرد اعتماد الدستور الجديد نهائيا من خلال طرحه في استفتاء بعد ان اقرته الجمعية التأسيسية الجمعة.