غزة: نددت حركة حماس الاحد بدعوة وزير الخارجية الاميركي جون كيري رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى تاخير موعد زيارته لقطاع غزة والتي كانت مقررة في نهاية ايار/مايو.

واتهم المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري، كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس اللذين التقيا الاحد في اسطنبول بquot;التنسيق المتبادل لابقاء الحصار على غزةquot;.

وقال ابو زهري في تصريح quot;ندين الموقف الاميركي المطالب بالغاء زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى غزة ونعتبر ذلك دليلا على تورط الاميركي لتكريس الحصار على غزةquot;.

واضاف ان quot;الحركة تعتبر ان توافق محمود عباس مع جون كيري بشأن الغاء زيارة اردوغان هو دليل على التنسيق المتبادل بين الطرفين لابقاء الحصار على غزة والتضييق على حركة حماسquot;.

وكان كيري اقترح في وقت سابق الاحد في اسطنبول على اردوغان تأخير موعد زيارته التي يريد القيام بها لقطاع غزة، قائلا quot;نعتقد ان المرحلة دقيقة فعلا، نعتقد انه سيكون من الافضل انتظار ظروف اكثر ملاءمةquot;.

واكد رئيس الوزراء التركي عزمه على التوجه في نهاية ايار/مايو الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس وذلك بعد زيارة مقررة للولايات المتحدة في 16 ايار/مايو. لكن حركة فتح التي يتزعمها عباس انتقدت هذه الزيارة معتبرة انها تعمق الانقسام بين الفلسطينيين.