بروكسل: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لم يسعه أن يؤكد له استخدام سوريا اسلحة كيميائية، كما اكدت الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية.
وردا على سؤال عن استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية، قال كيري للصحافيين quot;تحدثت هذا الصباح من هنا (بروكسل) برئيس الوزراء نتانياهو. استطيع القول انه لم يستطع تاكيد هذا الامر خلال حديثناquot;.
واضاف كيري على هامش اجتماع للحلف الاطلسي quot;لا اعلم حتى الان ماهية الوقائع ولا احد يعلمquot;.
وفي وقت سابق الثلاثاء، اتهم رئيس قسم الابحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الجنرال ايتاي برون النظام السوري بquot;استخدام اسلحة كيميائيةquot; في حربه مع المقاتلين المعارضين.
وتابع كيري quot;بالتاكيد، مهما كانت الاتهامات، ينبغي ان تكون موضع تحقيق دقيقquot;.
وكان وزير الخارجية الاميركي طلب في وقت سابق امام اعضاء الحلف الاطلسي في بروكسل من الحلف ان يستعد للرد على الخطر الناجم عن النزاع في سوريا وخصوصا الاسلحة الكيميائية.

واشنطن لم تتوصل الى استنتاج يؤكد استخدام اسلحة كيميائية في سوريا

كما اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الولايات المتحدة quot;لم تتوصل الى استنتاجquot; يؤكد استخدام النظام السوري لاسلحة كيميائية وتؤيد اجراء تحقيق للتاكد من هذا الامر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني بعدما اتهمت الاستخبارات الاسرائيلية دمشق باستخدام اسلحة كيميائية quot;نؤيد اجراء تحقيق، نرصد (هذه القضية) ولم نتوصل الى استنتاج (يؤكد) استخدام (اسلحة كيميائية)quot;.