غزة: قال رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية السابق رئيس معهد ابحاث الامن القومي الاسرائيلي عاموس يادلين اليوم إن ايران تجاوزت الخط الاحمر الذي وضعه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة في ما يتعلق بالمشروع النووي الايراني.

واضاف يادلين في كلمة له خلال مؤتمر يعقده معهده حاليا في مدينة (تل ابيب) وسط اسرائيل ان quot;ايران ستكون قادرة خلال موسم الصيف المقبل على اتخاذ القرار بانتاج قنبلة ذريةquot; مؤكدا ان اسرائيل قادرة على ضرب المنشآت النووية الايرانية وبامكانها مواجهة العواقب المحتملة.

وكان نتنياهو طالب في كلمة بالامم المتحدة في سبتمبر الماضي بوضع خط احمر واضح لايران بشأن برنامجها النووي مشيرا الى اهمية منع طهران من تخصيب اليورانيوم اللازم لصناعة قنبلة نووية.

وحذر من ان إيران قد تكون خصبت ما يكفي من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية بحلول الصيف المقبل قائلا quot;قطعوا 70 بالمئة من العملية والصيف القادم سينهون المرحلة الثانية اي التخصيب المتوسط وبعد بضعة اشهر سيصلون إلى تخصيب عال أي المرحلة الاخيرةquot;.

ورأى يادلين وهو ضابط احتياطي في الجيش الاسرائيلي ان quot;الهجوم الاسرائيلي لن يؤدي الى اشتعال نار الحرب في العالم بأسرهquot; لافتا الى انه quot;بدون ادخال تغيير جوهري على نمط الضغوط الممارسة على طهران ستواصل الاخيرة مساعيها لكسب الوقت من اجل توسيع رقعة برنامجها النوويquot;.

واعتبر ان مصداقية الخيار العسكري الامريكي تشكل شرطا لنجاح المفاوضات مع ايران مضيفا انه quot;من الضروري ان توضح واشنطن لطهران انها مستعدة لمواجهة اي تصعيد قد يعقب هجوما مركزا امريكياquot;.