واشنطن: اعلن متحدث باسم معتقل غوانتانامو الاميركي ان حركة الاضراب عن الطعام التي يشهدها السجن منذ شهرين ونصف شهر اتسعت الاربعاء وباتت تشمل 92 معتقلا من اصل 166.

وهذه الحصيلة في تزايد مستمر منذ بدء الحركة في السادس من شباط/فبراير، علما بانها كانت تشمل في منتصف اذار/مارس 14 سجينا وفق الارقام الاولى التي ادلت بها السلطات العسكرية.
واوضح الليفتنانت كولونيل سامويل هاوس انه من بين المضربين عن الطعام ال92 الذين تم احصاؤهم الاربعاء، يتم اطعام 17 بواسطة انابيب في انوفهم نقل اثنان منهم الى المستشفى من دون ان يكونا معرضين quot;لخطر الموتquot;.
من جانبه، اورد ديفيد ريميس، وهو وكيل 15 معتقلا، ان نحو quot;130 سجينا ينفذون اضرابا عن الطعامquot; منذ بداية شباط/فبراير. وصرح لفرانس برس بان ادارة quot;غوانتانامو نفت اولا حصول اضراب عن الطعام. ومذذاك، ارتفعت حصيلتها من صفر الى 92، وقريبا سيصلون الى العدد الذي ذكرناه رغما عنهمquot;.
وافاد محامون ان الحركة بدأت في السادس من شباط/فبراير حين تم فحص مصاحف في شكل اعتبره المعتقلون اساءة الى الاسلام. لكن المحامين عزوا هذا الحراك في شكل رئيسي الى اعتقال السجناء المستمر منذ 11 عاما من دون تهمة او محاكمة.
واكد هاوس لفرانس برس ان معتقلين اثنين حاولا الانتحار في 13 نيسان/ابريل، حين تم نقل ستين معتقلا من زنازين مشتركة الى اخرى انفرادية.
واوضح ان quot;ما بين 10 و15 معتقلا ما زالوا مع رفاق لهمquot; من اصل 166 في المعتقل، ما يظهر ان العديد من المعتقلين يرفضون التزام القواعد حتى ان بعضهم quot;يرشق الحراس بالبراز والبول والدمquot;.
ووعد هاوس بان تتم اعادة من يشاء من السجناء الى زنازين مشتركة شرط ان quot;يظهروا الطاعةquot;.