قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: قال الوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستر بيرت الخميس ان بريطانيا وحلفاءها quot;مستعدون تماماquot; للتعامل مع quot;تحدياتquot; الأسلحة الكيميائية السورية ان قرر النظام السوري استخدامها.

وقال بيرت خلال مؤتمر صحافي في عمان quot;ندرك تماما خطر الأسلحة الكيميائية السورية، بريطانيا وشركاؤها يدرسون بكثير من التأني كيفية التعامل مع اي حادثةquot;.
واضاف quot;نواصل التأكيد للنظام السوري بأن هذا الخط يجب أن لا يتجاوزه، العواقب خطيرة للغاية، لكن بريطانيا وشركاءها مستعدون تماما لمواجهة التحدياتquot;.
وحذرت واشنطن مرارا من ان اي استخدام او نقل للاسلحة الكيميائية السورية يعني تجاوز quot;خط احمرquot; وربما يؤدي الى تدخل عسكري.
وتشتبه بريطانيا وفرنسا بان اسلحة كيماوية استخدمت في سوريا الا ان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل اكد الاربعاء في القاهرة ان وكالات الاستخبارات الأميركية لا تزال تقيم المعلومات ولم تصل الى قناعة حتى الآن.
وقال بيرت ان quot;الوضع السوري كارثي وتجاوز مستويات الغير انسانيquot; مضيفا ان quot;الوضع (في سوريا) سيء ويزداد سوءا، وتعتقد بريطانيا بشدة ان الحل هو انتقال سياسيquot;.
واشار الى ان قيمة المساعدات البريطانية للاجئين السوريين في المنطقة بلغت حتى الآن 141 مليون جنيه استرليني (نحو 217 مليون دولار).
ويستضيف الاردن نحو نصف مليون لاجئ سوري، بينهم اكثر من 160 الفا بمخيم الزعتري (85 كم شمال-شرق عمان) قرب الحدود مع سوريا.
وتتوقع الامم المتحدة ان يصل عدد اللاجئين في الاردن الى 1,2 مليون سوري بنهاية العام الحالي.
وفي الاجمال فان نحو 1,3 مليون سوري فروا من بلادهم الى دول مجاورة منذ بداية النزاع الذي اسفر حتى الان عن مقتل اكثر من 70 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.