أبوظبي: التقى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد في قصر الامارات مساء أمس الخميس بوزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل والوفد المرافق له الذي يزور البلاد حاليا.ورحب ولي عهد ابوظبي بالوزير الخارجية بالوزير الأميركي والوفد المرافق وبحث معه العلاقات الثنائية بين الإمارات والولايات المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في المجالات العسكرية والدفاعية.

وتبادل بن زايد وهيغل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة والدور الذي يمكن ان يلعبه التعاون المشترك بينهما في تدعيم الامن والاستقرار وتعزيز السلام في المنطقة.

حضر اللقاء الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان واللواء الركن عيسى سيف محمد المزروعي نائب رئيس اركان القوات المسلحة ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي العهد ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية ومايكل كوربن السفير الأميركي لدى الدولة.

واشنطن ليست على وشك التدخل عسكريا في سوريا

إلى ذلك، علن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية الخميس ان بلاده ليست على وشك التدخل عسكريا في سوريا رغم معلومات الاستخبارات الاميركية عن امكان استخدام دمشق اسلحة كيميائية. واعد الجيش الاميركي خططا طارئة اذا قررت واشنطن التدخل، لكن مسؤولين يرافقون وزير الدفاع تشاك هيغل في جولته الشرق الاوسطية استبعدوا القيام بعمل عسكري راهنا.

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع لصحافيين في ابو ظبي رافضا كشف هويته ان quot;عملنا هو تقديم خيارات الى الرئيس بناء على طلبهquot;. لكنه اضاف ان quot;تحليل اجهزة الاستخبارات لا تؤدي تلقائيا الى قرارات سياسية. من المهم ملاحظة هذا الامرquot;.

واذ اشار الى الاخفاق الكبير لاجهزة الاستخبارات قبل اجتياح العراق العام 2003، اوضح المسؤول ان البيت الابيض سيتحرك بحذر بهدف عدم الانجرار الى عمل عسكري بناء على تقارير اجهزته.

واقرت الولايات المتحدة للمرة الاولى الخميس بان النظام السوري قد يكون استخدم اسلحة كيميائية، مؤكدة ان هذه المعلومات غير كافية للتاكد من ان دمشق تجاوزت quot;الخط الاحمرquot; الذي رسمته واشنطن. واعلن البيت الابيض لاحقا انه ابلغ هذه المعلومات الى نواب في الكونغرس لكنه شدد على ان هذه المؤشرات لا تشكل حتى الان دليلا ملموسا في نظره.