واشنطن: جدد بعض النواب الجمهوريين الاحد دعواتهم لكي تقوم الولايات المتحدة بتحرك ضد سوريا بسبب عناصر ادلة متزايدة حول استخدام غاز كيميائي ضد المدنيين خلال النزاع.

لكنهم لا يزالون منقسمين حول ما يمكن القيام به وحول مسالة معرفة ما اذا كان الرئيس الاميركي باراك اوباما على حق باعتماد مقاربته الحذرة بدون اعلان ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد قد تجاوز quot;الخط الاحمرquot;.

وقال مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي quot;اعتقد ان ليس امامنا الكثير من الخيارات لكن علينا القيام باجراءاتquot;. وقال روجرز لشبكة quot;اي بي سيquot; ان بعض المعلومات اثبتت احتمال استخدام النظام السوري quot;على نطاق ضيقquot; اسلحة كيميائية خلال النزاع المستمر منذ سنتين. واضاف quot;وكما تعلمون لقد حدد الرئيس خطا احمر يجب عدم تجاوزهquot;.

والخميس اقرّت الولايات المتحدة للمرة الاولى بان النظام السوري قد استخدم على الارجح اسلحة كيميائية، مؤكدة في الوقت نفسه ان معلوماتها ليست كافية لتأكيد ان دمشق تجاوزت quot;الخط الاحمرquot; الذي حدده الرئيس اوباما. وكان اوباما حذر دمشق من استخدام اسلحة كيميائية، معتبرًا ان ذلك سيغير quot;معادلةquot; النزاع.

وتكتفي الولايات المتحدة حتى الان بتزويد اسلحة دفاعية لمسلحي المعارضة السورية، وتقديم الدعم السياسي إليهم، لكنها امتنعت حتى الآن عن تقديم اشكال اخرى من المساعدة العسكرية.

حاليًا يخشى بعض النواب الجمهوريين النافذين، الذين يطالبون منذ فترة طويلة بدعم عسكري اميركي للمعارضة السورية، ان يوجه عدم التحرك الاميركي الرسالة الخطأ الى ايران بخصوص جدية الموقف الاميركي حيال برنامجها النووي.

وقال السناتور ليندسي غراهام لشبكة quot;سي بي اسquot;، quot;علينا التدخل، والتوافق حول هذه النقطة على وشك ان يتم في مجلس الشيوخ الاميركيquot; مقرًّا في الوقت نفسه بان quot;وضع سوريا معقدquot;، وانه سيكون من المجازفة القيام بتحرك هناك.

من جهته دعا السناتور جون ماكين الذي يعتبر ايضا من الصقور الجمهوريين في الملف السوري الى ارسال quot;قوة دولية لضمان امن مخزونات الاسلحة الكيميائية ويحتمل الاسلحة البيولوجيةquot;.

وقال لشبكة quot;ان بي سيquot; quot;لا يمكننا السماح بوصول مثل هذه الاسلحة الى ايادي الجهاديين، لان ذلك يطرح مخاطر استخدامها في اماكن اخرى في الشرق الاوسطquot;.