لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة ان quot;الادلة المتزايدةquot; على استخدام النظام السوري لاسلحة كيميائية تصعيد quot;خطيرquot; وينبغي ان تحث المجتمع الدولي على quot;فعل المزيدquot;. وقال ديفيد كاميرون لبي سي سي quot;انها ادلة محدودة لكن كان لدينا نحن ايضا ادلة متزايدة عن استخدام اسلحة كيميائية على الارجح من قبل نظام بشار الاسد. انه امر بالغ الخطورة، انها جريمة حربquot;.

واضاف quot;اعتقد ان ما قاله (الرئيس الاميركي باراك) اوباما صحيح تماما ومثل هذا الامر يجب ان يشكل خطا احمر يحثنا على بذل المزيد في حال تم تجاوزهquot;، الا انه اعرب في الوقت نفسه عن معارضته لارسال قوات بريطانية الى سوريا.

وقال كاميرون quot;لا اريد ذلك ولا اعتقد ان هناك فرص بحلول ذلك. لكنني اعتقد ان بوسعنا بذل المزيد من الضغوط على النظام والعمل مع شركائنا والمعارضة من اجل التوصل الى الحل المناسبquot;. واضاف quot;لطالما رغبت في بذل المزيد. والسؤال هو كيفية زيادة الضغوط. وبرايي ان ما يجب القيام به هو تدريب هذه المعارضة والعمل مع اعضائها وامدادهم بالنصح والمساعدات لممارسة ضغوط على النظامquot;.

واقرت الولايات المتحدة للمرة الاولى الخميس بانه من المرجح ان يكون النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية مشددة في الوقت نفسه على ان اجهزتها الاستخباراتية ليست متاكدة تماما بان دمشق تجاوزت quot;الخط الاحمرquot; الذي حددته واشنطن.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية أعلنت أنّ quot;لديها معلومات محدودة انما مقنعة من مصادر عدة باستخدام اسلحة كيميائية في سوريا ومن بينها غاز السارينquot;.