بيروت: دعا المجلس الوطني السوري المعارض الجمعة العالم الى التحرك قبل وقوع quot;كارثةquot; استخدام نظام الرئيس بشار الاسد للاسلحة الكيميائية، وذلك في بيان تلاه رئيسه جورج صبرا في باريس وبثته قناة فضائية عربية.

وقال صبرا عبر شاشة قناة quot;الجزيرةquot; القطرية quot;اننا نطلب من دول العالم ان تتحرك قبل وقوع الكارثة لا بعدها، نطلب منهم التحرك على الفور لمواجهة هذا السفاحquot;. اضاف quot;نطلب افعالا لا اقوالا فقط، نطلب تحركا جديا لا تحذيرات فحسبquot;، وذلك في اشارة الى التحذيرات الدولية المتكررة للاسد من استخدام الاسلحة الكيميائية.
واكد صبرا ان quot;الشعب السوري لن ينسى ولن يرحم كل من يأمر باستخدام اسلحة الدمار الشامل وكل من يشارك في تنفيذ الجريمة وكل من سيتحرك فقط بعد وقوعهاquot;.
وحذر رئيس المجلس الوطني من ان استخدام النظام مخزونه من الاسلحة الكيميائية quot;خطر لن يقتصر على سوريا وجوارها المباشر، بل سيمتد صداه ليحدث خللا في منظومة الامن العالميquot;.
وتزايدت الشكوك لدى الدول الغربية في الفترة الاخيرة من لجوء الرئيس الاسد الى الاسلحة الكيميائية في النزاع المستمر في بلاده منذ 20 شهرا، مترافقة مع تحذيرات من اتخاذ خطوات عملية في حال اقدامه على ذلك.
وكان احدث هذه المواقف اليوم، مع تصريح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بعد زيارته مخيما للاجئين السوريين في تركيا المجاورة، ان استخدام النظام السوري هذه الاسلحة ضد معارضيه سيكون quot;جريمة مشينة بحق الانسانيةquot;.
وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا قال الخميس ان بلاده quot;قلقة جداquot; من هذا الاحتمال بعد معلومات عن قيام نظام الاسد بتجميع المكونات الضرورية لتجهيز الاسلحة الكيميائية بغاز السارين.
وفي اليوم نفسه، بحثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في الموضوع مع نظيرها السوري سيرغي لافروف في دبلن. وقال مسؤول اميركي ان الطرفين شددا على quot;ضرورة مواصلة توجيه رسائل حول الخط الاحمر الذي يجب عدم تجاوزهquot;، والمتمثل باستخدام او فقدان السيطرة على الاسلحة الكيميائية.
من جهتها، اكدت دمشق انها لن تستخدم هذه الاسلحة quot;ان وجدتquot; ضد شعبها. واعتبر نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الخميس ان التحذيرات الدولية من هذا الامر quot;مواقف مسرحيةquot;، مؤكدا انه quot;لو كان هناك أسلحة كيماوية فلن تستخدم ضد شعبنا السوريquot;.
بان كي مون: استخدام سوريا للاسلحة الكيميائية سيكون quot;جريمة مشينةquot;
و صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان استخدام الحكومة السورية للاسلحة الكيميائية ضد معارضيها سيكون quot;جريمة مشينةquot;.
وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي بعد زيارة مخيم للاجئين السوريين في مدينة الاصلاحية التركية الحدودية quot;اذا حصل ذلك، فسيكون عندها جريمة مشينة بحق الانسانيةquot;.