اوفد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مستشار الامن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدرور الى موسكو على وجه السرعة، لبحث قضية الاسلحة الكيماوية السورية مع المسؤولين الروس.


رام الله:اوفد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مستشار الامن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدرور الى موسكو على وجه العجل لبحث قضية الاسلحة الكيماوية السورية مع المسؤولين الروس.

وافادت صحيفة معاريف الصادرة اليوم الاثنينأن عميدرور سيلتقي بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومستشار الامن القومي نيكولاي بيتروشف ليطلب منهما العمل على منع تسرب اسلحة كيماوية سورية الى منظمات ارهابية. ويأتي ذلك في ظل تزايد المخاوف لدى صانعي القرار في إسرائيل من وصول اسلحة كيماوية سورية الى منظمة حزب الله أو تنظيمات أخرى.

وقد اجرى نتانياهو خلال الايام الاخيرة مداولات مكثفة في عدة مناسبات حول هذا الموضوع. والتقى في هذا الاطار امس الاحد بوزير حماية الجبهة الداخلية افي ديختر. كما اجتمع نتانياهو بالسفير الاميركي لدى اسرائيل دان شابيرو.

وقال نتانياهو في مستهل جلسة حكومته، أمس، خلال حديثه عن laquo;اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة النازيةraquo;: laquo;إن الموضوع في اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة ليس ما حدث، وإنما كيفية منع تكراره وهذا منوط بقدرة وبتصميم دولة اليهود على الدفاع عن نفسها من أولئك الذين يريدون أن يدمروها. ومن شأن هذا يجب الاطلاعالى ما يدور من حولنا، وأيضا إلى ما يحدث في إيران والدول التي تسير في فلكها وفي ساحات أخرى، بما يتعلق بالأسلحة الفتاكة الموجودة في سوريا الآخذة بالتفككraquo;، مضيفًا أنه laquo;يوجد هنا كثير من التهديدات، وهي من أخطر التهديدات التي أشرت إليها. وتوجد تهديدات أخرى والواقع يتطور باستمرار، وإنني متأكد أن باستطاعتنا التعامل مع هذه التحدياتraquo;.

وبدوره تحدث الوزير سيلفان شالوم عن احتمال وصول اسلحة كيماوية من سوريا الى لبنان قائلاً إن اسرائيل تتابع التطورات منذ مدة وتتعاون مع الدول الكبرى في العالم . وأضاف شالوم أن جميع دول العالم الحر متفقة على ضرورة منع وصول الاسلحة الكيماوية السورية الى حزب الله وعناصر متطرفة أخرى .

وفي واشنطن، قال الرئيس الاميركي براك اوباما في سياق مقابلة صحفية امس إنه قبل قيام الولايات المتحدة بأي عملية عسكرية محتملة في سوريا يجب على الادارة الاميركية أن تفكر فيما اذا كان مثل هذا التدخل سيغيّر الوضع في سوريا، وفيما اذا كان من شأنه أن يؤدي الى تفاقم اعمال العنف أو استخدام اسلحة كيماوية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهات المختصة في إسرائيل تواصل متابعة الأحداث في سوريا بترقب لا سيما تدهور مكانة نظام بشار الأسد. وأفيد أن نتانياهو قال إنه يجب متابعة مجريات الأمور الخاصة بالأسلحة غير التقليدية الموجودة بحوزة دمشق.

وكانت الأنباء قد ذكرت أن الجيش الإسرائيلي نشر بطاريات من منظومة (القبة الحديدية) لاعتراض الصواريخ المعادية في مناطق مختلفة من شمال إسرائيل إلا أن مصدراً عسكرياً نفى ارتباط الخطوة بالتصعيد الحاصل في سوريا.

إسرائيل تنشر نظامًا دفاعيًا صاروخيًا في الشمال

هذا وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ومصادر امنية الاثنين ان اسرائيل قلقة على نحو متزايد من امكانية وقوع الاسلحة الكيماوية في ايدي متشددين اسلاميين وتتخذ خطوات دبلوماسية وامنية لمنع حدوث ذلك.

وقال مصدر امني لوكالة الأنباء الفرنسية انه تم نشر بطاريتين من نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ في شمال اسرائيل بهدف التمكن في حال الضرورة بشن عمل عسكري بشكل سريع ضد سوريا او لبنان.

واشار المصدر الى ان اسرائيل تعتقد بان حزب الله الشيعي اللبناني لديه قوى كبيرة في سوريا تقوم حاليا بدعم الرئيس بشار الاسد ضد المعارضين المسلحين وقد تستولي على اسلحة كيماوية في حال سقوط النظام. وقال quot;قرار مهاجمة سوريا او لبنان يحتاج الى تنفيذه على الفورquot; في حال اتخاذه مشيرا الى انه quot;لن يكون هناك وقت لبدء الانتشارquot; هناك.

ومن جهته قال الجيش الاسرائيلي في بيان ان بطارية واحدة فقط نقلت الى الشمال مؤكدا بانها quot;جزء من برنامج نشر العمليات الذي يتضمن تغيير المواقع في اسرائيل من وقت لاخر، هنالك بطارية قبة حديدية حاليا في الشمالquot;.