نيويورك: اعلنت خمس وكالات تابعة للامم المتحدة الاثنين ان العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية لها quot;اثر سلبيquot; على تمويل عملياتها الانسانية في هذا البلد.

وقالت الوكالات في نداء مشترك انه من اصل مبلغ 47 مليون دولار تحتاج اليه لتمويل عملياتها الانسانية في كوريا الشمالية خلال سنة، فانها لم تتمكن من الحصول الا على ربع هذا المبلغ تقريبا، مشددة على حاجتها الى مبلغ 29,4 ملايين دولار بصورة عاجلة لتمويل مساعدات غذائية وطبية ملحة.

والوكالات الخمس التي وقعت على النداء هي quot;اليونيسفquot; وquot;برنامج الزراعة العالميquot; وquot;برنامج الاغذية العالميquot; وquot;منظمة الصحة العالميةquot; وquot;صندوق الامم المتحدة للسكانquot;.

وشددت الامم المتحدة عقوباتها المفروضة على بيونغ يانغ اثر قيام الاخيرة بتجربة صاروخية في كانون الاول/ديسمبر تلتها اخرى نووية في كانون الثاني/يناير.

وقالت الوكالات الخمس في ندائها انه quot;حتى اذا كانت المساعدات الانسانية مستثناة من العقوبات فقد لمسنا لها اثرا سلبيا على مستوى تمويل العلميات الانسانيةquot;.

واضافت انها quot;عاجزة عن ان تلبي بفعالية الحاجات الانسانية والتي تبلغ كلفة الاكثر ضرورة والحاحا فيها 29,4 مليون دولارquot;، مشددة على ان هذا quot;الوضع المالي الصعب جداquot; يضع على المحك مسألة مواصلة انشطتها في كوريا الشمالية.

واوضح البيان ان اليونيسف تحتاج لاموال بشكل خاص لشراء لقاحات وادوية لمكافحة امراض معدية واوبئة مثل الالتهاب الرئوي الاسهال اللذين يصيبان بشكل خاص الاطفال. وبحسب الامم المتحدة فان ثلث اطفال كوريا الشمالية الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات يعانون من سوء تغذية مزمن.