شهدت الكويت هذا العام فعاليات الدورة العاشرة للملتقى الاعلامي العربي الذي حضره حشد اعلامي كبير، وتخللته محطات حول واقع الاعلام في العالم العربي خاصة مع تطور التكنولوجيا والصحافة الالكترونية.


إيلاف:اختتمت فعاليات الدورة العاشرة للملتقى الاعلامي العربي باقامة عدة جلسات حوارية ومداخلات لمجموعة من المسؤولين والاعلاميين العرب تناولت عددًا من الموضوعات الاعلامية.
وشهد ختام الملتقى الذي انطلق تحت شعار (الاعلام والسلام) إقامة الجلسات الحوارية الخامسة بعنوان (الاعلام والتنمية) والسادسة بعنوان (الصحافة في ظل متغيّرات الاعلام الشامل) والسابعة والأخيرة بعنوان (صحافة المواطن... الاعلام وحرية الممارسة).
وقال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط والتنمية الدكتور بدر مال الله خلال تقديمه إحدى الجلسات إن دولة الكويت تسعى إلى ايجاد تنمية شاملة حيث تتجه الكويت نحو الانماء الاقتصادي الشامل.
وأشار إلى أهمية المشروعات الصغيرة ودور الكويت الرائد في طرح مبادرة صندوق عربي لدعم المشروعات الصغيرة مبيناً أن تهيئة سوق العمل لابد وأن تبدأ باعادة هيكلة الأجور ووجود الشراكة الوطنية بين الدولة ومؤسساتها والمجتمع المدني وإن الاعلام هو الرابط الأساسي بين كل هذه الأطراف لتحقيق التنمية.
من جهته، قال المتخصص في شبكات التواصل الاعلامي الدكتور معتز كوكش إنه بحسب إحدى الدراسات فإن مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية استطاعت أن تتواجد بقوة على الساحة مؤكدًا أهمية عدم تقييد الصحافة الالكترونية وضرورة تعريف الصحافي الالكتروني لتأثيره على آراء الناس.

تكريم الدكتور فهد ابراهيم
قامت تنفيذية الملتقى الإعلامي العربي باختيار الدكتور فهد إبراهيم الشهابي، رئيس جمعية العلاقات العامة البحرينية، لمنحه جائزة الإبداع الإعلامي للشباب، وذلك إلى جانب مجموعة من الإعلاميين الشباب من مختلف دول الوطن العربي.
وقد قام الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام الكويتي وبحضور الشيخ محمد عبدالله المبارك وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية و ماضي الخميس أمين عام الملتقى الإعلامي العربي بتسليم الدكتور فهد هذه الجائزة خلال حفل افتتاح ملتقى الكويت الإعلامي الثالث للشباب، والذي يقام حاليًا بفندق الريجنسي بالعاصمة الكويتية الكويت.
وفي وقت سابق، أكد ماضي الخميس أمين عام الملتقى على أن الهيئة التنفيذية للملتقى قد اختارت المكرمين بعناية فائقة واضعة في الاعتبار دور كل منهم في مجال الإعلام والثقافة، حيث تابعت هيئة الملتقى الإعلامي العربي عن قرب كل الإسهامات والجهود المبذولة التي تخدم الساحة الإعلامية والثقافية في الوطن العربي.
وأضاف الخميس بأن الهدف من وراء منح هذه الجائزة تشجيع للشخصيات الإعلامية المبدعة والمتميزة، تقديراً لمساهمتهم في رقي العمل الإعلامي والثقافي في الوطن وتكريماً لعطائهم وجهدهم للسعي من أجل التميّز والتطوير. وتسعى الجائزة إلى بث روح الحماس والمنافسة المهنية الشريفة بين العاملين في مجالات الإعلام والثقافة والفكر وكنوع من التقدير والتكريم للجهود الإعلامية المتميزة، بحيث يتم اختيار الشخصيات التي يتم تكريمها بناء على إسهاماتها في أي من المجالات الإعلامية والثقافية وبما قدمته من عطاء وعمل للساحة الإعلامية والثقافية والفكرية أو ما خلدته من بصمات واضحة وأعمال مفيدة عادت على الأمة العربية بالمنفعة.
ومن جانبه، فقد صرح الدكتور الشهابي بعد استلام الجائزة قائلاً: quot;إن هذه الجائزة هي تكريم لكل الإعلاميين البحرينيين، وأن اختياري للفوز بها ما هو إلا انعكاس لما وصل إليه الإعلام البحريني من تقدم وإبداع، حتى باتت مملكة البحرين القبلة الإعلامية الأولى في المنطقة. وستكون هذه الجائزة دافعًا لنا للمضي قدمًا من أجل المزيد من الإبداع في مجالنا الإعلاميquot;.

الوفد الاعلامي المصري انسحب بسبب تصريحات عبد المقصود
وانسحب الوفد الإعلامي المصري المشارك بفعاليات الملتقى الإعلامي العربي بدولة الكويت الاثنين من جلسة وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود quot;الإعلام العربي نظرة مقارنةquot;.
جاء ذلك بسبب قول الوزير المصري إن هناك حرية إعلام وإنه لا يوجد اعتقال للصحافيين وأن الصحافي الحسيني أبوضيف قتل اثناء وجوده ناحية صفوف الإخوان، الأمر الذي جعل شباب الوفد المصري من الصحافيين ينسحبون احتجاجاً على هذا الكلام.
وأوضح عبدالمقصود أن حرية الإعلام في مصر قبل الثورة تم انتزاعها بالسجن والغرامات، وأيضاً الإعلام المرئي تعرض الكثير من رموزه للحجب أحياناً لمجرد الزي الذي ترتديه المذيعة، فلم يعرف التلفزيون المصري صورة المرأة المحجبة إلا في عام 2012، فللمرة الاولىتظهر مذيعة محجبة كانت ممنوعة لا لشيء إلا أنها من نساء مصر المحجبات. فثورة 25 يناير شارك فيها الإعلام وليس المصري فقط بل الإذاعات والتلفزيونات العربية التي أيدت مطالبنا في الحرية والكرامة.

وكان وزير الإعلام صرح في جلسته بأن هناك قنوات خاصة تنفق 6 مليارات جنيه رغم أن ايراداتها لاتتجاوز الـ5ر1 مليار وتحاول أن تسود حياة المصريين واعتبرها رأس الثورة المضادة، كما أبدى معارضته للرواتب التي يتقاضها الإعلاميون وضرب مثلاً بأن هناك مذيعًا يتقاضى 18 مليون جنيه لكنه لم يسمِه.
ووجه صلاح عبد المقصود وزير الإعلام الشكر إلى دولة الكويت حكومة وشعباً على نجاح ملتقى الإعلام العاشر.

وكان رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك افتتح الدورة العاشرة من الملتقى الإعلامي العربي quot;الإعلام والسلامquot;، حيث شهد حفل الافتتاح حضور وزير الشباب ووزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود وعدد من أبرز الوجوه الإعلامية والصحافية من مختلف أرجاء الوطن العربي ما بين وزراء إعلام لعدد من الدول وإعلاميين ومقدمي برامج ومعدين وكتّاب وكل العاملين في الحقل الإعلامي بمختلف منصاته ووسائله المتنوعة.
وتم الإعلان عن العاصمة البحرينية المنامة كأول عاصمة للإعلام العربي للعام quot;2013 - 2014quot; التي سوف تستضيف هذا الحدث بالتعاون مع الجامعة العربية، حيث قام وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود بتكريم وزيرة شؤون الاعلام في البحرين سميرة رجب وقدم لها الدرع الخاصة بهذه المناسبة.
وأكد الأمين العام لهيئة الملتقى الإعلامي العربي ماضي عبد الله الخميس على أن الملتقى هذا العام له خصوصية تميزه عن باقي الدورات السابقة، فهذه الدورة تعتبر احتفالاً بمرور عشر سنوات من العمل والجهد والعطاء المتواصل في خدمة الإعلام العربي، مضيفًا أن الملتقى استطاع من خلال عديد الأنشطة التي أطلقها خلال العشر سنوات السابقة أن يقرب المسافات بين وجهات النظر المختلفة والخروج بالعديد من الدراسات والتوصيات التي ساهمت في تطوير المنظومة الإعلامية العربية خصوصًا وأن انطلاق أعمال الملتقى واكب هذا التطور السريع في تكنولوجيا الاتصال حول العالم.
وفي نهاية الحفل، قام رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ووزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود بتوزيع الجوائز على المكرمين في جائزة الابداع العربية لهذا العام.
واضاف الشيخ جابر المبارك أن العالم العربي يمر الآن بمرحلة دقيقة بالغة الحساسية وأن الكلمة فيها محسوبة quot;فرب كلمة تقال وتكون وبالاً على المجتمع وكلمة أخرى تحقن الدماء وتلملم الجراحquot; مؤكدًا أهمية الملتقى والشعار الذي يحمله في توعية المواطن العربي.