مثل اليوم سيف الاسلام القذافي أمام محكمة ليبية، بحضور ممثلين عن منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية، بتهمة محاولة التواصل بشكل غير قانوني مع الخارج.


الزنتان: مثل سيف الاسلام القذافي، ابن الدكتاتور الراحل معمر القذافي، الخميس امام محكمة ليبية بتهمة محاولة التواصل بشكل غير قانوني مع الخارج في حزيران (يونيو)..
وحضر الجلسة ممثلون عن منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية، اضافة إلى شيوخ المدينة الذين ارتدوا الملابس التقليدية.
وظهر سيف الاسلام في صحة جيدة بلباس أزرق وراء قضبان محكمة الزنتان (جنوب) ووقف الى جانبه شرطيان ملثمان. وبدا سيف الاسلام مبتسمًا.
يذكر أن سيف الاسلام مطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية لاتهامات بارتكاب جرائم حرب، لكن مثوله أمام المحكمة يتعلق باتهامه بنقل معلومات، يمكن أن تعرض الأمن القومي الليبي للخطر، إلى محامية في المحكمة الجنائية الدولية العام الماضي.
وحضر محاميان أحدهما معين من المحكمة للدفاع عن سيف الاسلام القذافي الذي وافق خلال المحاكمة على تعيين محاميين محليين اثنين للدفاع عنه.
وتريد ليبيا محاكمة سيف الاسلام أمام قضائها لكنها لم توجه له حتى الآن اتهامات بارتكاب جرائم حرب، وقال المدعي العام الليبي إن هناك قضية تعد حاليًا وإنها ستحال إلى المحكمة قريبًا.
كان لويس مورينو اوكامبو، المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، طلب إحالة ليبيا الى مجلس الامن الدولي بسبب رفضها تسليم سيف الاسلام القذافي.
وقال وزير العدل الليبي علي عاشور منذ ايام إن ليبيا لن تسلم سيف الاسلام القذافي الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وستحاكمه في بلده.
كانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال بحق سيف الاسلام في يونيو (حزيران) بعدما وجه ممثلو الادعاء اتهامات له ولآخرين بالضلوع في قتل محتجين خلال الانتفاضة التي أطاحت بوالده في أغسطس/ آب الماضي.