طهران: اكد وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الخميس توقيف دبلوماسي ايراني سابق في الامم المتحدة، متحدثا عن quot;سوء تفاهمquot;، في حين ان وسائل اعلام غربية ربطت بين هذا التوقيف والانتخابات الرئاسية المقررة في 14 حزيران/يونيو، بحسب وكالة الانباء الطالبية (ايسنا).

وكان باقر اسدي عضوا في بعثة الجمهورية الاسلامية الايرانية في الامم المتحدة خلال عهد الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي (1997-2005) قبل ان يصبح احد مدراء مجموعة الدول الناشئة الثماني.

وقال وزير الخارجية الايراني بحسب وكالة الانباء الطلابية (ايسنا) quot;نأمل في ان يحل سوء التفاهم المتعلق باسدي الذي هو موظف منذ زمن بعيد وان يتم اطلاق سراحهquot;.

ولم يعط صالحي اي تفاصيل بشأن تاريخ او دوافع اعتقاله. واشار الى ان quot;جهازا محترما في البلاد قال شيئا، لكننا نأمل الا يكون هذا الامر صحيحا وان يكون مجرد سوء تفاهمquot;.

وبحسب وسائل اعلام غربية، اعتقل اسدي في اذار/مارس لصلاته بالفريق الاصلاحي على خلفية توترات مرتبطة بالاستحقاق الرئاسي.

وفي كانون الثاني/يناير 2004، وقع باقر اسدي مقالا في صحيفة نيويورك تايمز ندد فيه بما اعتبره quot;ازدراء فاضحا من المحافظين بحقوق الانسان وبالجوانب الجمهورية للحكومةquot; داعيا الى بناء quot;قاعدة صلبة من اجل مجتمع مدني صلب وديناميquot;.