مسقط: وصل الى مسقط مساء الثلاثاء دبلوماسي ايراني سابق بعد ان اطلقت بريطانيا سراحه رافضة تسليمه الى الولايات المتحدة التي تتهمه بمحاولة تصدير عتاد عسكري الى ايران، على ان يغادر في وقت لاحق الى ايران.

وافاد مصور فرانس برس ان سفير ايران السابق في الاردن نصرت الله طاجيك وصل الى قاعدة السيب العسكرية في مسقط على متن طائرة تابعة للقوات الجوية العمانية.

وشكر طاجيك للسلطات العمانية الوساطة التي قامت بها لاطلاق سراحه مؤكدا براءته من التهم الموجهة اليه.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية ان طاجيك وصل الى سلطنة عمان quot;بعد نجاح جهود الوساطة التي بذلتها السلطنة في سبيل الافراج عنهquot;.

واضاف البيان انه quot;تلبية للطلب الايراني بالمساعدة في اعادة الدبلوماسي الايراني نصرت الله طاجيك المتحفظ عليه في بريطانيا منذ عام 2006 قامت الجهات المعنية في السلطنة بالتنسيق مع الجانبين البريطاني والاميركي بايجاد الحلول لقضية المذكور واعادته الى وطنه لاعتبارات انسانيةquot;.

وجاء ايضا في البيان ان سلطنة عمان quot;تعرب عن خالص شكرها وتقديرها للحكومتين البريطانية والاميركية على تجاوبهما مع تلك الاعتبارات وترحب باستقبال الدبلوماسي الايراني في طريق عودته الى وطنهquot;.

وكانت المحكمة البريطانية العليا رفضت الموافقة في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على تسليمه الى الولايات المتحدة مبررة موقفها بquot;التأخيرquot; الذي شاب تقديم اجراء التسليم والذي quot;لم يكن له اي تبرير منطقيquot; من جانب الولايات المتحدة.

ويبدو ان التسليم لم يتم بسبب خوف السلطات البريطانية من التداعيات السلبية لهذا القرار على علاقاتها مع ايران.