انقرة: انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء الغارات الاسرائيلية على سوريا ووصفها بأنها quot;غير مقبولةquot;.

وقال اردوغان في خطاب القاه في البرلمان quot;لا تبرر اي ذريعة هذه العمليةquot;، مطالبا الامم المتحدة بالتحرك لوقف هذه الاعتداءات.

واعتبر اردوغان ان الغارات الجوية الاسرائيلية quot;تقدم على طبق من ذهب اوراقا رابحة وفرصا للنظام غير الشرعي (للرئيس بشار) الاسدquot; للبقاء في الحكم على رغم الحرب الاهلية في سوريا.

وانتقد اردوغان مرة جديدة تقاعس المجموعة الدولية وخصوصا الامم المتحدة حيال الازمة السورية، داعيا مجلس الامن الى التحرك لوقف quot;المجازرquot; التي يرتكبها النظام السوري ضد المدنيين.

وكان اردوغان يدلي بتعليقات على الغارات الجوية الاسرائيلية في نهاية الاسبوع على مجمع عسكري سوري قرب دمشق تقول مصادر اسرائيلية انه كان يضم اسلحة آتية من ايران ومرسلة الى حزب الله اللبناني، حليف النظام السوري.

وتقول المصادر نفسها ان الدولة العبرية استهدفت ايضا الجمعة مستودعا للاسلحة قرب مطار دمشق.

وقد انتقد اردوغان بشدة الاحد نظام بشار الاسد الذي وصفه بانه quot;قاتلquot; بعد quot;مجزرةquot; ارتكبها كما تقول منظمات غير حكومية جنود نظاميون في مدينة بانياس شمال غرب سوريا.

ووجه اردوغان انتقاداته الى الدولة العبرية، فيما بدأت بلاده تطبيعا مع اسرائيل بعدما قدمت اعتذارا عن مقتل تسعة ناشطين اتراكا كانوا متوجهين الى غزة خلال هجوم شنته مجموعة كومندوس اسرائيلية في البحر.

وقطعت تركيا علاقاتها مع سوريا بعدما دعت مرارا دمشق الى السعي للتوصل الى تسوية تفاوضية للنزاع الذي بدأ سنته الثالثة وحصد اكثر من 70 الف قتيل على الاراضي السورية.

ومنذ ذلك الحين، وقفت تركيا الى جانب المعارضة السورية المسلحة واستقبلت حوالى 400 الف لاجئ، وكذلك المنشقين من الجيش السوري.