غزة: اعتبر رئيس وزراء الحكومة المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية أمس السبت أن زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المقبلة إلى قطاع غزة ستكون تاريخية وتشير إلى نهاية حقبة الوصاية الأميركية.

ونقلت وكالة أنباء quot;الأناضولquot; التركية عن هنية قوله السبت إن أردوغان رفض الجهود الأميركية لإلغاء الزيارة وأن موقفه يشير إلى نهاية حقبة الوصاية الأميركية مؤكدا أنه سوف يتم استقبال أردوغان استقبالا يليق بالشعب التركي وأن الاستعدادات لذلك قد انطلقت.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن، أنه لن يؤجل زيارته المرتقبة في نهاية أيار/مايو إلى قطاع غزة، معربا في الوقت نفسه عن استيائه من طلب واشنطن تأجيل موعد الزيارة.
وأوضح رئيس الحكومة التركية أن موعد الزيارة المرتقبة في نهاية أيار/مايو سيحدد بعد زيارته إلى واشنطن حيث يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض في 16 أيار/مايو.
وكانت حركة quot;حماسquot; اعتبرت، الأحد الماضي، أن دعوة وزير الخارجية الأميركي جون كيري رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى تأخير موعد زيارته لقطاع غزة دليلا على التورط الأميركي لتكريس الحصار على غزة.
وقد قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحافي باسطنبول الأحد الماضي إن quot;مثل هذه الزيارة قد تصرف الانتباه عن الجهود المبذولة لإحياء محادثات السلام في الشرق الأوسطquot;.
وقد ذكرت صحيفة quot;حريتquot; التركية، الشهر الماضي، أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري نصح الجانب التركي بإعادة النظر في توقيت الزيارة المقترحة لرئيس الوزراء التركي لغزة.
وحول التقارير التي ترددت حول أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يرافق أردوغان في زيارته لغزة ، قال هنية أنهم لم يتلقوا معلومات بشأن ذلك.
ويشار إلى أنه من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء التركي غزة عقب زيارته للولايات المتحدة في منتصف الشهر الجاري.