بروكسل: اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة عن قلقها بعد الاحداث الاخيرة في باحة المسجد الاقصى واعلان مزيد من اعمال البناء في مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية.

وافاد مكتب اشتون في بيان نشر في بروكسل ان quot;الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي قلقة حيال الاحداث التي جرت الاسبوع الفائت في القدس الشرقية والضفة الغربيةquot;.

واضافت اشتون في البيان ان هذه الاحداث quot;ضاعفت التوتر على الارض وتهدد بتقويض الجهود الجارية لاستئناف عملية السلامquot;. كما دعت جميع الاطراف الى التزام quot;اقصى حدود ضبط النفسquot; لتجنب تفجير التوتر.

كما اعربت عن quot;الانزعاجquot; من الصدامات التي جرت الثلاثاء في باحة المسجد الاقصى في القدس واعتقال مفتي القدس والاراضي الفلسطينية محمد حسين لفترة وجيزة.

وقالت اشتون quot;ينبغي ضمان الاحترام الكامل لامكان الدخول الى الاماكن المقدسة في القدس لممارسة الشعائر السلمية لجميع الاديانquot;.

كما اعربت عن quot;القلق الشديدquot; حيال موافقة السلطات الاسرائيلية الخميس على بناء 296 وحدة سكنية اضافية في مستوطنة بيت ايل بالضفة الغربية.

وذكرت اشتون بان quot;الاتحاد الاوروبي اعلن مرارا ان المستوطنات غير شرعية في نظر القانون الدولي وتشكل عائقا امام السلامquot;.

ويعتبر المجتمع الدولي ان جميع المستوطنات غير شرعية سواء تلقت ترخيصا من الحكوة الاسرائيلية او لا. ويقيم اكثر من 360 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة وحوالى 200 الف في احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.