رام الله: احيا الاف الفلسطينيين الاربعاء في الضفة الغربية وقطاع غزة الذكرى الخامسة والستين للنكبة، ذكرى نزوح حوالى 760 الف فلسطيني مع قيام دولة اسرائيل عام 1948.

واندلعت اشتباكات مع الجيش الاسرائيلي في اماكن متفرقة منها بالقرب من سجن عوفر العسكري قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية،بحسب مراسلي فرانس برس ومتحدثة عسكرية اسرائيلية.
واطلقت صافرة الحداد في الساعة 12,00 لمدة 65 ثانية.
وحمل المتظاهرون اعلاما فلسطينية ومفاتيح العودة بالاضافة الى لافتات تحمل اسماء القرى المهجرة خلال النكبة.
واصيب خمسة عشر متظاهرا برصاص الجيش الاسرائيلي بحسب مصادر طبية فلسطينية.
من ناحيته، افاد الجيش الاسرائيلي انه كانت هناك حالات القاء حجارة على الجنود في اماكن مختلفة من الضفة الغربية مؤكدا ان الجيش رد باستخدام quot;وسائل تفريق اعمال الشغبquot; في عوفر وفي حاجز قلنديا باتجاه القدس.
ووقعت اشتباكات ايضا في القدس الشرقية المحتلة عند باب العمود وهو المدخل الرئيسي للبلدة القديمة،حيث اعلنت متحدثة باسم الشرطة بانه تم اعتقال سبعة فلسطينيين.
وفي نابلس شمال الضفة الغربية تظاهر نحو الف شخص بينما تظاهر نحو 300 في الخليل في الجنوب.
وتظاهر الاف الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بدعوة من اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة وبمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية.
وادت النكبة الى تشريد نحو 760 الف فلسطيني عام 1948 وقد اصبح عدد اللاجئين الفلسطينيين حاليا نحو 4,8 ملايين نسمة مع احفادهم، ويعيش معظمهم في الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اكد في كلمة في ذكرى النكبة ان الفلسطينيين quot;انتصروا على من ارادوا طمس هويتهم وانكروا حقوقهمquot;.
وقال عباس quot;لقد انتصرنا على من ارادوا طمس هويتنا وانكروا حقوقناquot;، مشددا على انه quot;لا توجد اليوم دولة في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الاميركية تنكر حقنا المشروع في اقامة دولتنا المستقلة على اراضينا التي احتلت عام 1967quot;.
واضاف الرئيس الفلسطيني quot;نحن اليوم رقم وحقيقة لا يمكن تجاوزهما، فشعبنا اليوم (...) اكثر تواجدا على الساحة الدوليةquot;.