صنعاء: قال ضابط يمني رفيع المستوى السبت ان القوة الجوية في بلاده تتعرّض لعملية quot;تخريب ممنهجةquot; تشمل كوادرها، وذلك في اعقاب تحطم مقاتلة من طراز سوخوي قبل ايام في صنعاء.

واضاف اللواء طيار راشد الجند قائد القوة الجوية في مقابلة مع قناة quot;السعيدةquot; ان مقاتلة quot;سوخوي 22، التي اسقطت في الضاحية الجنوبية لصنعاء الاثنين الماضي تعرّضت لإطلاق نار من الارض، حيث اصيب هيكلها بطلقات عدة اصابت احدها الصندوق الاسودquot;.

وتابع quot;ارجّح ان يكون الطيار قتل اثر اصابة مباشرة بطلق ناري، وبحسب شهود عيان أن الطائرة تصاعد منها دخان ابيض، وهي تهوي، وانفجرت على ارتفاع خمسون متراquot;. وقد سقطت سوخوي اخرى في 19 شباط/فبراير الماضي في صنعاء، ما ادى الى مقتل 12 شخصا.

واوضح الجند ان quot;طائرة النقل العسكرية من طراز انطونوف، التي تحطمت فوق حي الحصبة شمال صنعاء في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وقضى فيها عشرة طيارين، تعرّضت لاطلاق نار، تسبب في اشعال النار في احدى محركاتها، ثم تحطمهاquot;.

وقال الجند ان quot;ثلاث عمليات متتالية في 17 و 21 و 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 استهدفت ثلاث طائرات، بينها الانطونوف ومروحية تعرّضت لاطلاق نار اثناء عودتها من صعدة، بينما كانت بالقرب من مطار صنعاءquot; . يذكر انه تم تعيين الجند في منصبه قبل عام تقريبا.

وحول ما شهدته قيادة القوة الجوية في السابع من ايار/مايو الجاري من شغب واضطرابات قادها بعض الضباط والجنود مطالبين بحقوق مالية، كشف الجند ان quot;القضية الآن منظورة أمام لجنة تحقيق علياquot;.

وتابع ان quot;عملية التحريض جاءت بعد حادثة تفجير قاطرتي وقود داخل قاعدة العند الجوية في السادس من الجاري، وكان الهدف تفجير صهاريج وقود القاعدة الجوية، لكنه تم اخماد الحريق على الفورquot;.

يشار الى العند، وهي اكبر قاعدة عسكرية استخدمت لشن غارات استهدفت القاعدة، واعتبر انها quot;قامت بدور وطني خلال العامين الماضيين في حماية وحدة اليمن وضرب الارهاب، والملاحظ أن هؤلاء بعد أن فشلوا في ضرب القوات الجوية على الأرض اتجهوا لضربنا في السماءquot;.

كما اعتبر الجند ان مقتل ثلاثة طيارين برتبة عقيد في محافظة لحج قرب قاعدة العند قبل عشرة ايام quot;ياتي ضمن المخطط الذي يستهدف القوات الجوية، كانوا من أفضل الكوادر المدربة في القوات الجوية ومقتلهم خسارة كبيرة لناquot;.