القدس: اعلن جهاز الاستخبارات الداخلية الاسرائيلي (الشاباك) الثلاثاء عن كشفه خليتين مسلحتين، واحدة تابعة لحركة الجهاد الاسلامي واخرى تابعة لحركة حماس في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية، قال انهما خططتا لعمليات عسكرية وخطف جنود اسرائيليين من اجل احراز صفقات تبادل اسرى فلسطينيين معهم.

وقالت المخابرات الاسرائيلية في بيان quot;ان جهاز المخابرات بالتعاون مع الجيش الاسرائيلي اكتشف خلال شهر اذار/مارس خلية عسكرية تابعة لحركة الجهاد الاسلامي اعضاؤها من سكان مدينة الخليل في العشرينات من عمرهم وقام باعتقالهم، خططوا لعمليات اختطاف اسرائيليين في منطقة الخليل من اجل المساومة والتفاوض على صفقة تبادل اسرى فلسطينيينquot;.

واضاف البيان quot;في شهر اذار/مارس 2013 اعتقل جهاز الامن العام بمساعدة الشرطة والجيش الاسرائيلي خلية عسكرية ارهابية تابعة لحركة حماس، اعضاؤها من قرية بني نعيم جنوب جبل الخليل، خططوا لتنفيذ عمليات عسكرية هجومية، بما في ذلك عمليات اختطاف جنود. ـوخلال التحقيق معهم، سلم اعضاء الخلية اجهزة الامن عبوات ناسفة ومعلومات حول تصنيع مواد تفجيرية فريدة من نوعهاquot;.

وتعتبر محافظة الخليل من اكبر محافظات الضفة الغربية، ويعيش فيها نحو 500 الف فلسطيني وتبلغ مساحتها نحو 16% من اراضي الضفة الغربية. وبنيت على ارض مدينة الخليل مستوطنة كريات اربع التي يسكنها مستوطنون متطرفون.