واشنطن: اعتبرت الدبلوماسية الاميركية الثلاثاء ان المرشحين الثمانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية في حزيران/يونيو المقبل لا يحظون على الارجح باي شرعية شعبية منتقدة هكذا عدم قبول ترشيح اثنين من ابرز المرشحين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية هو باتريك فانتريل في بريد الكتروني الى وكالة فرانس برس quot;يبدو ان مجلس صيانة الدستور غير المنتخب في إيران وغير المسؤول امام الشعب الإيراني رفض مئات الترشيحات استنادا الى موجة من المعاييرquot;.

واضاف ان quot;المجلس قلص لائحة المرشحين من حوالى 700 مرشح الى ثمانية مسؤولين رسميين يعتبرهم النظام ممثلين لمصالحه وليس بالتالي ممثلين لمصالح الإيرانيينquot;. واعتبر ان quot;اللائحة غير النهائية للمرشحين لا تمثل على الارجح ارادة الشعب الإيراني الذي يجب ان يكون له حق اختيار رئيس يعكس طموحاتهquot;.

واعلن التلفزيون الرسمي الإيراني الثلاثاء ان هاشمي رفسنجاني الرئيس الاسبق (1989-1997) والبالغ من العمر 78 عاما ليس ضمن قائمة مجلس صيانة الدستور الجهة المكلفة فرز المرشحين من بين 686 شخصية سجلت اسماءها. واضاف التلفزين ان اسفنديار مشائي المقرب من الرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد لم يقبل ترشحه ايضا.