عمّان: يعقد وزراء خارجية مجموعة quot;اصدقاء سورياquot; الاربعاء اجتماعا في عمان تغيب عنه المعارضة، في محاولة للدفع باتجاه سعي واشنطن وموسكو الى عقد مؤتمر دولي لحل الازمة اصطلح على تسميته quot;مؤتمر جنيف 2quot; بمشاركة طرفي النزاع والمقرر عقده الشهر المقبل.

ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية 11 دولة، تمثل المجموعة الاساسية لquot;اصدقاء سورياquot; وهي الاردن والسعودية والامارات وقطر ومصر والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا والمانيا وايطاليا، في حين تغيب عن الاجتماع المعارضة السورية.

وهي اول مرة تعقد المجموعة اجتماعا في غياب ممثلين للمعارضة السورية التي وجدت نفسها من دون قائد بعد استقالة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة احمد معاذ الخطيب. وعقد آخر اجتماع لquot;مجموعة اصدقاء سورياquot; الشهر الفائت في اسطنبول.

ويجري في نفس يوم الاربعاء اجتماع لكبار المسؤولين كان مقررا ان يعقد عشية اجتماع وزراء خارجية اصدقاء سوريا. ويسبق انعقاد لقاء الاربعاء مؤتمر صحافي مشترك لوزيري الخارجية الاميركي جون كيري والاردني ناصر جودة.

وقال جودة في تصريحات نشرت الاربعاء ان quot;اجتماع عمان هو استعداد لمؤتمر جنيف 2 ودعم لمسار الحل السياسي للازمة السوريةquot;. واضاف ان quot;اتفاق موسكو بين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا حول سوريا هو نقطة تحول لانهم اتفقوا على حل سياسي للقضية السورية يبدأ من اتفاق جنيف1quot;.

واوضح جودة ان quot;موقف الاردن من الازمة السورية واضح وثابت منذ البداية ويدعو الى اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن امن وامان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوريquot;.
من جانبها، قالت صحيفة quot;الرأيquot; الاردنية الحكومية في افتتاحيتها ان quot;اجتماع اليوم يأتي في مرحلة دقيقة وحاسمة، بعد أن دخلت الازمة السورية نفقا مظلماquot;.

واضافت ان quot;انعقاد المؤتمر في عمان يشكل فرصة جديدة أمام المجتمع الدولي لمواصلة جهوده الرامية الى وقف العنف في سوريا والحؤول دون اشتعال الحريق في المنطقة كلهاquot;. واوضحت ان المؤتمر يهدف ايضا الى quot;توفير اجواء ومناخات لمرحلة انتقالية سياسية تمكّن الاطراف كافة من تجنيب سوريا المزيد من الكوارث والانهيارات وتمنح شعبها الشقيق القدرة على ممارسة حياته في حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعيةquot;.

وياتي الاجتماع بعد لقاءات بين روسيا، حليفة النظام السوري، والولايات المتحدة التي عززت دعمها للمعارضة. وقالت الخارجية الاميركية ان كيري سيصل الاربعاء الى عمان لبحث quot;حل سياسي تفاوضي للازمة في سورياquot;.

واعلنت ايران الثلاثاء عن رغبتها في المشاركة في quot;مؤتمر جنيف 2quot;معتبرة ان من الضروري quot;توسيعه من خلال مشاركة جميع البلدان المؤثرةquot; على اطراف النزاع. واعلنت فرنسا الجمعة انها لا تريد مشاركة ايران في مؤتمر quot;جنيف 2quot;. اما موسكو حليفة دمشق فطلبت حضور ايران والسعودية، معتبرة هذين البلدين عاملين اساسيين لايجاد حل سياسي للازمة السورية.

ومن المتوقع ان تحدد المعارضة السورية خلال اجتماع تعقده في اسطنبول في 23 ايار/مايو الجاري، موقفها من المشاركة في مؤتمر quot;جنيف 2quot;. واستضافت المدينة السويسرية في 30 حزيران/يونيو 2012 مؤتمرا دوليا نتج عنه اتفاق جنيف الذي يدعو الى وقف العنف في سوريا ووضع مسار لحكومة انتقالية بصلاحيات كاملة، دون التطرق بشكل مباشر الى مصير الرئيس الاسد الذي تنتهي ولايته في العام 2014.

ويشكل مصير هذا الاخير العقدة الاساسية في اي تفاوض حول حل سياسي. اذ ترفض المعارضة اي نقاش في حل النزاع الذي اودى باكثر من 94 الف شخص، قبل تنحي الاسد عن السلطة. من جهته، يرفض النظام السوري الذي يعتبر ان مقاتلي المعارضة ارهابيونquot;، اي حديث عن استقالة الاسد من منصبه، ويشدد على ان اي حوار يجب ان يجري من دون شروط وبعد القاء السلاح.

كما تبدو مواقف الدول الكبرى على تعارض في ما يتعلق بالازمة السورية، اذ تطالب واشنطن وباريس ولندن برحيل رأس النظام في سوريا، في حين تشدد موسكو ابرز الداعمين الدوليين للرئيس الاسد، على بقائه في منصبه، مع استمرارها في تزويد قواته النظامية بالسلاح.

من هنا، يبدو عقد المؤتمر الذي اطلقت فكرته موسكو وواشنطن في محاولة لتقريب وجهات النظر حول النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011، مهمة معقدة. يشار الى ان الهدف من مؤتمر quot;جنيف 2quot; هو التوصل الى تشكيل حكومة انتقالية quot;برضى متبادلquot; تتمتع ب quot;كامل الصلاحياتquot; مما يستبعد كما تقول المعارضة وداعموها اي دور للرئيس السوري بشار الاسد.