كشفت مجلة quot;فوربسquot; عن قائمتها لأقوى مئة إمرأة في العالم لسنة 2013. وشملت القائمة مشاهير في عالم السياسة وإدارة الأعمال والعمل الخيري. وللعام الثالث على التوالي احتلت انجيلا ميركل المرتبة الأولى، فيما خلت القائمة من النساء العربيات باستثناء السعودية لبنى العليان.


بيروت: اختارت مجلة فوربس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كأكثر امرأة تأثيرًا في العالم للسنة الثالثة على التوالي. هذه هي المرة الثامنة التي تظهر فيها ميركل على القائمة.

وجاءت رئيسة البرازيل ديلما روسيف في المرتبة الثانية، بينما احتلت مليندا غيتس، زوجة بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت المركز الثالث، وكان المركز الرابع من نصيب السيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما.

والمرتبة الخامسة كانت من نصيب وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون التي احتلت المرتبة الثانية العام الماضي. وأتت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيه في المركز 11. واحتلت زعيمة المعارضة البورمية سان سو تشي المرتبة 20.

فيما احتلت ملكة بريطانيا المركز الأربعين في القائمة، فيما أتت جي كي رولينغ مؤلفة سلسلة قصص الأطفال quot;هاري بوترquot; في المركز التاسع والثلاثين.

ومن خارج عالم السياسة تحتل شيريل ساندبيرغ مديرة عمليات فيسبوك المرتبة السادسة، واحتلت مديرة شركة اي بي ام فيرجينيا روميتي المرتبة الثانية عشرة. ومن عالم الفن احتلت بيونسيه المرتبة السابعة عشرة بينما جاءت أنجلينا جولي في المرتبة السابعة والثلاثين.

ومن بين أبرز المتواجدات في القائمة الرئيسة التنفيذية لشركة quot;ياهوquot; ماريسا ماير البالغة من العمر سبعة وثلاثين عامًا وأتت في المرتبة الثانية والثلاثين. وعقدت ماير صفقة موقع quot;تمبلرquot; الأخيرة مقابل 1.1 مليار دولار.

ولدى النساء اللواتي يحتللن القائمة معًا ما مجموعه 153 مليون متابع على تويتر، بينما قام 16 منهن بتأسيس شركات خاصة بهن.

وقالت موريا فوربس رئيسة الشركة التي تصدر مجلة فوربس quot;النساء ذوات النفوذ هذه السنة يمارسن نفوذهن بطرق مختلفة تمامًا ولتحقيق أهداف مختلفةquot;. وأضافت: quot;سواء كانت هؤلاء النساء مديرات لشركات قيمتها مليارات الدولارات أو كان لهن تأثير على تشكيل حياتنا الثقافية أو كان لهن نفوذ، فإن هؤلاء النساء معًا يغيّرن الكوكب بطرق عميقة وديناميكيةquot;.

وخلت قائمة فوربس هذا العام من النساء العربيات باستثناء السعودية لبنى العليان، والتي حلت في المرتبة الثانية والتسعين. وتشغل العليان منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لشركة العليان المالية.

وتتحمل العليان مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لـquot;مجموعة العليانquot; بأكملها في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط. وهي عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال، المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.

وتحمل لبنى العليان شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة انديانا في الولايات المتحدة.