الرياض: تسلم وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء الدكتور صالح بن حسين العواجي درع تكريم مجلة quot;فوربسquot; الشرق الأوسط للشركة بعد أن صنفتها كخامس أقوى شركة عربية من بين 500 شركة في الوطن العربي، والأولى على مستوى شركات الطاقة.
التكريم الذي احتضنته مؤبخراً العاصمة الإماراتية أبوظبي، وحظيت به الشركة السعودية للكهرباء يعد بمثابة دليل وشهادة من المختصين بالمجلة على دقة العمل الذي تقوم به الشركة وحجم المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً ومستقبلها المخطط له بشكلٍ مثالي، والقدرات الكبيرة التي تتميز بها الشركة لتنفيذ تلك المشاريع التنموية .
من جهتها بينت مجلة فوربس الشرق الأوسط أن تقييم الشركات يتم سنوياً بناءً على جملة من المعايير يتم التحقق منها عبر القوائم المالية الرسمية لتلك الشركات، وأربعة عناصر أساسية هي: quot;إجمالي الدخل، صافي الأرباح، إجمالي قيمة الأصول، وقيمة الشركة السوقيةquot;.
وأشارت المجلة إلى أن الشركة السعودية للكهرباء حققت خلال 2012م دخلاً إجمالياً قدره 3.6 مليار ريال، فيما حققت أرباحاً تشغيلية صافية بلغت 2.9 مليار ريال، إضافة إلى أن قيمة أصولها بلغت بنهاية 2012م حوالي 239 مليار ريال، كما تبلغ قيمة الشركة السعودية للكهرباء السوقية قرابة 56 مليار ريال.
وأوضحت مجلة quot;فوربسquot; أن القائمة تضم أكثر الشركات تأثيراً في كافة الأنشطة والمجالات الصناعية، التجارية، الزراعية، الاتصالات، الطاقة، البنوك، العقار، السفر والسياحة، النقل، وتجارة التجزئة.