ابوظبي: عبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد عن امله في تحقيق تقدم في مشروع عقد مؤتمر دولي حول سوريا الا انه ابدى تحفظات حيال مشاركة ايران.
وقال فابيوس خلال زيارة مقتضبة الى ابوظبي quot;سالتقي مساء الاثنين نظيري الاميركي والروسي وسنبحثquot; استعدادات المؤتمر الدولي.
واضاف للصحافيين quot;امل في التوصل الى بعض العناصر لانعقاد هذا المؤتمر لان المأساة في سوريا توقع قتلى، العشرات منهم يوميا، وفي ان نتوصل الى حل سياسيquot;.
وتابع quot;يبدو ان بعض الاسماء تم طرحها من جانب نظام بشار الاسدquot; لتمثل سوريا في المؤتمر موضحا انه ينتظر ان تتمكن المعارضة المجتمعة في اسطنبول من القيام بquot;الامر ذاتهquot;.
من جهة اخرى، اشار فابيوس الى quot;عدد لا باس به من المسائل التي يجب تسويتهاquot; من اجل توجيه الدعوات الى المؤتمر مشيرا خصوصا الى جدول الاعمال والمشاركين.
وجدد في هذا الاطار رفض فرنسا مشاركة ايران في المؤتمر قائلا quot;حيث ان ايران لا ترغب في حل سياسي (في سوريا) فان مشاركة هذا البلد من شانها عرقلة الحل السياسي اكثر من تشجيعهquot;.
واضاف quot;نلاحظ للاسف يوما بعد يوم ان قوات ايران تشارك بقوة الى جانب بشار الاسد. وهذه ليست بالطريقة الجيدة للتوجه نحو السلامquot; في سوريا.