اسطنبول: نددت اربع مجموعات معارضة للنظام السوري بالاضافة الى المعارض ميشال كيلو الاربعاء بشلل الائتلاف الوطني الذي يعقد اجتماعا في اسطنبول.
وكتبت المجموعات في بيان صدر في اليوم السابع للاجتماع ان quot;واقع الحال يشير بشكل لا يقبل الشك الى ان هذه القيادة فشلت في التصدي لمسؤولية وشرف تمثيل الثورة (...) وسقطت هذه القيادة في اختبارات الاستحقاقات التنظيمية والسياسية والانسانيةquot;.
ولا تزال المعارضة السورية التي تعقد منذ 23 ايار/مايو اجتماعا في اسطنبول تعجز عن التوصل الى اتفاق حول انضمام اعضاء جدد الى صفوفها بالاضافة الى تبني موقف مشترك حول مشاركتها في المؤتمر الدولي للسلام الذي تريد روسيا والولايات المتحدة تنظيمه في حزيران/يونيو.
واضاف البيان ان quot;قوى الثورة السورية الموقعة على هذا البيان لن تمنح بعد اليوم اي شرعية ثورية لجسم سياسي قد يتحول إلى سرطان في جسم الثورة لو تمت توسعته بشكل خاطئ على أساس اعتبارات مريضة بعيدة عن تمثيل من لا يزال يضحي منذ انطلاق الثورة وحتى اليومquot;.
ووقع البيان الهيئة العامة للثورة السورية واتحاد تنسيقيات الثورة السورية ولجان التنسيق المحلية والمجلس الاعلى لقيادة الثورة السورية، وهي المجموعات الاربع التي كانت وراء التظاهرات الاولى ضد نظام الاسد في اذار/مارس 2011.
واوقع النزاع المسلح الذي تلى تلك التظاهرات اكثر من 90 الف قتيل غالبيتهم من المدنيين بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وبحسب المشاركين في الاجتماع والمراقبين فان المعركة التي تخوضها السعودية وقطر للسيطرة على المعارضة السورية هي السبب الاساسي وراء العرقلة.
كما ندد المعارض السوري الشهير كيلو بعجز الائتلاف عن اتخاذ قرار.
وصرح كيلو في مقابلة مع قناة العربية الثلاثاء ان quot;الازمة الحقيقية موجودة داخل الائتلافquot;. ونفى اي تدخل من قبل السعودية لصالح الائتلاف. واكد quot;لم نكن بحياتنا جماعة سفارات ولا دول ولا مال سياسي ولا رحنا على قطرلنؤسس ائتلافquot;.