لاهور: دان رئيس الوزراء الباكستاني المنتخب نواز شريف الجمعة الغارة الجوية الاميركية الاخيرة بطائرة بدون طيار على منطقة القبائل الباكستانية والتي قتل فيها الرجل الثاني في حركة طالبان باكستان ولي الرحمن.

وقال شريف في بيان اصدرته الخلية الاعلامية للحزب الذي يتزعمه رابطة مسلمي باكستان-جناح نواز quot;ان الهجوم بطائرة بدون طيار ليس فقط انتهاكا لسيادة البلاد ووحدة اراضيها، بل هو كذلك عمل يعد انتهاكا للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدةquot;.

وسحبت حركة طالبان الباكستانية الخميس عرضها لاجراء محادثات سلام مع الحكومة بعد تاكيد مقتل ولي الرحمن في هجوم على منزل في ولاية شمال وزيرستان التي تعتبر مركزا لتنظيم القاعدة ومسلحي طالبان على الحدود الافغانية صباح الاربعاء.

وتعد هذه الغارة الاولى منذ الانتخابات العامة في باكستان في 11 ايار/مايو والتي فاز بها حزب نواز شريف. وجاء في البيان ان احد المساعدين المقربين من نواز شريف التقى الجمعة القائم بالاعمال الاميركي ريتشارد هوغلاند وابلغه براي نواز شريف حول الهجوم.

وقال البيان ان شريف، الذي من المقرر ان يتولى منصبه في الخامس من حزيران/يونيو quot;اعرب عن قلقه البالغ وخيبة امله العميقةquot;، مضيفا ان مساعد شريف اكد خلال محادثاته مع الدبلوماسي الاميركي ان الهجوم quot;مؤسف للغايةquot; خاصة بعد ان تحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما عن سياسة جديدة تضمن توخي مزيد من الحرص في استخدام هذه التكنولوجياquot;. وولي الرحمن كان المسؤول الثاني في قيادة طالبان بعد حكيم الله محسود.

وكانت واشنطن اتهمت ولي الرحمن بتنظيم هجمات ضد الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان وتقول انه مطلوب ايضا لعلاقته بهجوم انتحاري استهدف قاعدة اميركية في افغانستان في 2009 وادى الى مقتل سبعة من عناصر وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot;.