يقول ناشطون في القصير إن حزب الله والجيش النظامي استخدما سياسة الأرض المحروقة، وقصفا المدينة بشكل هائل، فتمكنا من دخولها. وهذه الانتكاسة أعادت الجيش الحر إلى تكتيك الضرب والهرب في حرب العصابات.


لندن: تعهدت المعارضة السورية المسلحة مواصلة القتال رغم الانتكاسة التي ألمت بقواتها في القصير، واضطرارها إلى الانسحاب من المدينة الاستراتيجية امام هجوم مشترك بطائرات النظام وصواريخه ومقاتلي حزب الله.

وأصدر الائتلاف الوطني لقوى المعارضة بيانًا أكد فيه أن quot;القصير معركة واحدة في الحرب، وأعلن استمرار الثورة المباركة وان النصر حليف اصحاب الحق في انهم صمدوا في مواجهة الظلم والاستبدادquot;. وهددت القيادة العسكرية لقوات المعارضة بالانتقام من حزب الله داخل لبنان.

وتحدث قادة عسكريون وناشطون عن خوض معركة غير متكافئة قائلين إن موازين القوى اختلت لغير صالح الثوار صباح الأربعاء في جنوب القصير، وأجبرتهم على التقهقر عبر ممر إلى الشمال، أُنشئ تحسبًا لمثل هذه الاحتمالات.

وتعرض المدافعون عن المدينة لقصف مكثف يوم الأربعاء على الجبهة الشمالية والقرى القريبة. وقال الناشط باسل في اتصال مع صحيفة ديلي تلغراف من أطراف القصير: quot;نحن مطوقون في شمال المدينة وفي الضبعة والبويضة الشرقية، والمعركة مستمرةquot;. وأكد وجود اكثر من 1000 جريح في الداخل من المتعذر اجلاؤهم بينهم 300 شخص اصاباتهم خطيرة.

ودعا مدير منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان كين روث رئيس النظام السوري إلى الوفاء بوعد النظام يوم الأحد بالسماح للصليب الأحمر بدخول المدينة.

هجوم هائل

استمرت مقاومة المدافعين عن القصير 16 يومًا، هي أطول مما كان متوقعًا في البداية، أنزلوا خلالها خسائر كبيرة بمقاتلي حزب الله، الذين اصبحت جنازاتهم مشهدًا متكررًا في لبنان خلال الأيام الأخيرة. وشن مقاتلو المعارضة في وقت سابق من الاسبوع هجومًا لاستعادة اجزاء من قاعدة الضبعة الجوية شمال القصير، وتمكنوا من تأمين ممر للانسحاب المنظم.

وقال النظام إنه تعمد ابقاء طريق الهروب مفتوحًا لتشجيع المقاتلين على الفرار. ثم بدأت قواته قصف المدينة بكثافة يوم الثلاثاء. وأكد ناشط سوري أن 30 قذيفة في الدقيقة كانت تسقط على القصير، وان المدينة ضُربت في نهار ذلك اليوم بأكثر من 100 صاروخ سكود وغيره من صواريخ أرض ـ أرض.

وقال ناصر النهار، قائد كتيبة ثوار بابا عمرو، لصحيفة ديلي تلغراف من القصير إن هجوم قوات النظام كان هائلًا، quot;وليس لدى الجيش الحر قدرات على مواجهة مثل هذه القوة النارية والضربات الجويةquot;. اضاف: quot;انهم ينفذون سياسة الأرض المحروقة، ومن المتعذر على مقاتلين ذوي تسليح متواضع أن يقتربوا من دبابات النظام ومدافعهquot;.

وسط البلد

بحلول صباح الأربعاء بدأت وسائل اعلام النظام تعرض صور دبابات تدخل وسط المدينة وجنود يرفعون علم النظام. وما عرضه التلفزيون الرسمي كان مدينة مدمرة سويت أجزاء منها بالأرض.

وقال الناشط محمد من القصير: quot;يوم امس دمر النظام وحزب الله المدينة، وما حدث في الشيشان تكرر في القصير، والصور التي يبثها التلفزيون السوري هي صور مدينة دُمرت بالكامل، مدينة اشباح خالية، فأين انتصارهم؟ انهم لم يربحوا إلا الحجارةquot;.

ويرى محللون عسكريون أن نجاح النظام في تأمين المنطقة يعني تمكنه من السيطرة على خطوط الامداد بين الشمال والجنوب والغرب والشرق في وسط سوريا، والارتباط على نحو أسهل بقواته في حلب وحمص، فضلًا عن فتح الطريق لتعزيزات حزب الله. وقال العميد في جيش النظام السوري يحيى سليمان في حديث للتلفزيون اللبناني: quot;من يسيطر على القصير يسيطر على وسط البلد، ومن يسيطر على وسط البلد يسيطر على سورياquot;.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الناشط جاد اليماني قوله: quot;إن سقوط القصير يعني سقوط حمص، شئنا أم أبينا، لأن التعزيزات ستأتي من لبنان بسهولةquot;. وما زال مقاتلو المعارضة يسيطرون على منطقتين في حمص.

إلى حرب العصابات

في هذه الأثناء، اصبح لبنان مهددًا حتى أكثر من ذي قبل، بامتداد تداعيات الحرب السورية اليه. ومما له مغزاه في هذا الشأن تصريح رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم ادريس لهيئة الاذاعة البريطانية بأنه يحتفظ بحق الرد على حزب الله داخل الحدود اللبنانية.

وشارك حزب الله احتفالات النظام بسقوط القصير في معاقله في القرى الشيعية داخل الأراضي اللبنانية قرب الحدود السورية. وقال ناصر النهار إن رجاله سيعودون الآن إلى حرب العصابات التقليدية على طريقة اضرب واهرب في القرى المحيطة في مدينة القصير، ودعا الغرب إلى دعم المعارضة المسلحة.

وأضاف: quot;يسموننا جيشا ولكننا لسنا إلا مجموعات قتالية تستخدم اسلوب حرب العصابات، ويجب دعم الجيش السوري الحر بأسلحة نوعية، باسلحة مضادة للطائرات والدباباتquot;. وأضاف: quot;نحن نقاتل بطريقة غير منظَّمة ولا نقاتل بفعالية كبيرة على الأرضquot;.

وقال اليماني إن القتال استمر ليل الأربعاء، لكن إمدادات المقاتلين أخذت تنفد. اضاف: quot;إن الكثير من المقاتلين ما زالوا يقاومون، ولكن النظام يكثف استخدامه للأسلحة الثقيلة، حتى أن المواطنين يقولون متهكمين إن الصواريخ من كثرتها بدأت تضرب بعضها ببعضquot;.