القدس: ذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الخميس انه من المتوقع ان تصادق لجنة تخطيط اسرائيلية على خطة لبناء طريق جديد يربط بين القدس ومستوطنة معاليه ادوميم بالضفة الغربية.

ومرحلة البناء الاخيرة هذه في المنطقة المثيرة للجدل المعروفة اي-1 شرق القدس، اثارت احتجاجات من جانب الولايات المتحدة واوروبا.
واكدت حاغيت اوفران من منظمة quot;السلام الانquot; تفاصيل الخطة. وقالت ان الجزء الجديد من الطريق يتراوح طوله بين مئة ومئتي متر فقط لكن سيكون له تأثير سياسي اذ سيربط المستوطنات اليهودية في القدس الشرقية بمعاليه ادوميم.
واضافت quot;في الوقت نفسه، سيسمح للفلسطينيين بعبور المنطقة اي-1 بطريقة تسمح لاسرائيل بالقول ان ليس هناك مشكلةquot;.
وحذر خبراء من ان البناء الاستيطاني في اي-1 سيقسم الضفة الغربية الى جزئين ويمنع اقامة دولة فلسطينية مترابطة.
وقالت هآرتس ان الطريق التي وافقت عليها لجنة تخطيط القدس الاربعاء ومن المرجح ان تتم الموافقة عليها على مستوى المحافظة الخميس، من شانها ان تسهل اعمال البناء المستقبلية في اي-1.
وكتبت هآرتس ان quot;الطريق المقرر الجديد سيسمح بمرور السيارات الفلسطينية على نفس الطريق السريع الذي يستخدمه المستوطنون وان كان في مسارب مختلفة يفصل بينها جدار مرتفعquot;.
وقالت الصحيفة quot;هذا اول طريق سريع في الضفة الغربية سيكون فيه جدار فاصل في منتصفه. لهذا السبب بدأ معارضو الخطة يطلقون عليه +جدار الفصل العنصري+quot;.
وكانت معلومات عن بناء الطريق الجديد بدأت تظهر قبل اسبوع من زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري الى المنطقة، هي الخامسة من نوعها منذ شباط/فبراير الماضي سعيا لاعادة الطرفين لطاولة المفاوضات المباشرة.
وتوقفت المحادثات قبل ثلاث سنوات تقريبا بسبب خلاف حول بناء المستوطنات الاسرائيلية.
وحذرت واشنطن اسرائيل الاسبوع الماضي من ان نشاطها الاستيطاني quot;غير بناءquot; لجهود التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.