تونس: أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس في تونس ان quot;متورطين في الارهابquot; وquot;منتسبين الى منظمة ارهابيةquot; شاركوا في اعمال العنف التي تشهدها بلاده.

وقال اردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي علي العريض quot;هناك متطرفون وجهات مغالية (..) بينهم من تورط في الارهابquot; شاركوا في اعمال العنف.

وتابعquot; كما تعلمون وقع هجوم ضد السفارة الاميركية في تركيا، ومنتسبو تلك المنظمة الارهابية (التي قامت بالهجوم) متواجدون على الساحة (في تركيا) وعلى (مواقع) التواصل الاجتماعي، وقد تم الكشف عنهم، وكل شيء عنهم معلوم لدى المخابراتquot; التركية.

وقال اردوغان ان quot;سبعة اجانب (شاركوا في اعمال العنف) اعتقلوا احيل ستة منهم الى النيابة العامة وواحد موقوف وهناك بحث لمعرفة من هم ومن اين جاؤوا وماذا يريدونquot;.

اكد مسؤولون في نقابة محامي اسطنبول لوكالة فرانس برس ان الشرطة التركية اوقفت ثلاثة اجانب على الاقل هم فرنسيتان وقبرصي في اسطنبول لمشاركتهم في التظاهرات المعادية للحكومة التي تهز تركيا منذ اسبوع.

وقال محام قريب من الملف طالبا عدم كشف هويته، لوكالة فرانس برس ان طالبة فرنسية في الحادية والعشرين جاءت من نانت (غرب فرنسا) في اطار برنامج التبادل الاوروبي quot;ايراسموسquot; لدراسة الاتصالات لسنة واحدة في جامعة غلطة سراي، اوقفت ليل الاثنين الثلاثاء مع 82 شخصا آخرين بتهمة المشاركة بصدامات مع الشرطة.

وقدمت الشابة مساء الثلاثاء الى مدع قرر اطلاق سراحها. واودعت في مركز للاعتقال بانتظار قرار من المديرية العامة للامن بشأن ابعادها.

واوضح المصدر ان هذا القرار ليس مرجحا لان كل الذين اوقفوا في اطار التظاهرات تقريبا افرج عنهم، وتوقع اطلاق سراحها خلال يومين او ثلاثة ايام.

واكدت نقابة محامي اسطنبول ان فرنسية ثانية اوقفت بدون ان تتمكن من ذكر اي تفاصيل. واكدت قنصلية فرنسا توقيف فرنسية ثانية، بدون كشف هويتيهما.

واوقف قبرصي ايضا، حسب المصادر نفسها التي لم تحدد ما اذا كان قبرصيا يونانيا او قبرصيا تركيا.

واكدت القنصليتان الاميركية والبريطانية ان ايا من مواطني بلديهما لم يتم توقيفه في التظاهرات.