اسطنبول: قال ستيفن فولي مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد الجمعة في اسطنبول التي تشهد اليوم الثامن من تظاهرات معارضة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ان لجوء الشرطة الى القوة quot;لا مكان له في (بلد) ديمقراطيquot;.
وقال المفوض في كلمة بحضور اردوغان quot;ان التظاهرات السلمية تشكل طريقة مشروعة لهذه المجموعات للتعبير عن الاراء في مجتمع ديمقراطي. ان الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة ضد هذه التظاهرات لا مكان له في (بلد) ديمقراطيquot;.
وقال ستيفان فولي ان الاحتجاجات القائمة حاليا ضد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لا تعلق عملية انضمام تركيا في الاتحاد الاوروبي.
واوضح quot;اسمحوا لي (..) ان ادعو تركيا الى عدم التخلي عن قيم الحرية واحترام حقوق الانسان. واسمحوا لي ان اؤكد لكم انه من جانبنا ليست لدينا النية في التحلي عن عملية انضمام تركيا للاتحاد الاوروبيquot;.
من جهتها دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة الحكومة التركية الى عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين بعد اعمال عنف اوقعت قتلى وجرحى.
وقالت ميركل للصحافيين عقب محادثات مع رئيس الحكومة التونسية علي العريض ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;قال للمواطنين انه يدرك ان هناك بعض المشكلات في البلادquot;.
واضافت quot;اتطلع لان تناقش هذه المشكلات مع جيل الشباب في ذلك البلد وان لا يستخدم العنف ضد المتظاهرينquot;.
اردوغان يقول انه منفتح على quot;المطالب الديمقراطيةquot;
فيما قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة انه منفتح على quot;متطلبات الديمقراطيةquot; معبرا في الان ذاته عن رفضه لاعمال العنف وذلك في اليوم الثامن من الاحتجاجات المعارضة لحكومته في تركيا.
واكد اردوغان في كلمة له في اسطنبول quot;نحن ضد العنف والهمجية والاعمال التي تهدد الاخرين باسم الحريات (..) ونستقبل بكل ترحاب اولئك الذين لديهم متطلبات ديمقراطيةquot;.