يصف وثائقي جديد، الغارات الاميركية السرية ضد مشتبه بهم بالارهاب بأنها حملة اغتيالات تساهم في بروز أعداء جدد وتضر بصورة الولايات المتحدة.


واشنطن: وفي الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان quot;الحروب القذرة: العالم ساحة حربquot;، يدين الصحافي جيريمي سكايهيل quot;عمليات القتل المحددة الاهدافquot; لناشطين مرتبطين بالقاعدة في قصف صاروخي وغارات ليلية، ما يجعل البلاد في حالة حرب مستمرة quot;تخرج عن السيطرةquot;.
ويحاول الوثائقي القاء الضوء على عمليات تنفذ بشكل سري منذ 11 ايلول/سبتمبر 2001 ويركز على المدنيين في افغانستان واليمن.
ويروي الوثائقي الغارة الفاشلة التي نفذتها القوات الاميركية الخاصة في بلدة غارديز الافغانية واسفرت عن مقتل خمسة اشخاص بينهم امرأتان حاملان.
ويتضمن الوثائقي اشرطة فيديو صوّرتها الاسرة الافغانية تظهر حفلة واجواء فرح قبل دقائق من مقتل عدد من افرادها.
وتبين أنمن بينالضحايا شرطيًا افغانيًا تدرب على ايدي الاميركيين.
ويعبر القرويون لاحقًا عن غضبهم ويتوعدون بمحاربة وحدة الكومندوس التي يطلقون عليها اسم quot;طالبان اميركاquot;.
ويقول افغاني: quot;اذا كرر الاميركيون فعلتهم فإننا مستعدون للشهادة في محاربتهمquot;.
وتنتشر انباء الغارة وتؤكد القوات الاميركية في مرحلة اولى بأن الضحايا من متمردي طالبان قبل أن يقدموا اعتذارًا عن خطأ مأساوي.
وقال سكايهيل في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس إن العمليات السرية تأتي بنتيجة عكسية وهي غير اخلاقية وتزيد من نقمة السكان على الاميركيين.
واضاف سكايهيل الذي ألّف كتابًا عن فضيحة شركة بلاكووتر الامنية الخاصة: quot;توصلت الى نتيجة على مر السنين بأننا نزيد عدد خصومنا اكثر مما نقتل ارهابيينquot;.
واوضح: quot;الهدف من الوثائقي ليس املاء على الافراد كيفية التفكير في هذه الامور بل عرضها بأسلوب آخر غير الأسلوب الذي تستخدمه قنوات التلفزيونquot;.
وفي اليمن يظهر الوثائقي زعيماً قبليًا وعضوًا سابقًا في البرلمان وهو يصف غارة تنفذ بصواريخ توماهوك في 2009 على قرية بدوية أسفرت عن سقوط اكثر من اربعين قتيلاً بينهم اطفال.
وفي حينها، كانت الحكومة اليمنية اعلنت مسؤوليتها عن الغارة مؤكدة أنها كانت تستهدف معسكرًا للتدريب لتنظيم القاعدة. واكدت الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس لاحقًا أن الصاروخ كان اميركيًا.
والوثائقي يتبنى مقاربة غير تقليدية لان سكايهيل يعتمد فيه أسلوب تحرٍ في محاولة لكشف الحقائق.
وقال سكايهيل quot;لقد عدت الى صنعاء لكنني لم اكن اعرف لماذاquot;.
والجزء الاكثر جدلاً في الوثائقي يركز على مقتل الامام الاميركي اليمني الاصل انور العولقي الذي قتل في غارة نفذتها طائرة اميركية من دون طيار في ايلول/سبتمبر 2011.
ولم تعترف ادارة اوباما الا الشهر الماضي بقتل العولقي الذي كان مواطنًا اميركيًا ويؤكد البيت الابيض أنه لم يطارد لترويجه للافكار المعادية لاميركا بل لأنه كان متورطاً مباشرة في المخططات الارهابية ضد الولايات المتحدة.
لكنّ لسكايهيل رأيًا آخر اذ يقول إن العولقي استهدف لخطبه وكان يجب محاكمته امام محكمة اميركية.
ويوحي الوثائقي بأن العولقي تحول من زعيم روحي معتدل يتخذ من ولاية فيرجينيا مقراً له الى متطرف ثائر نتيجة الاجواء المعادية للاسلام في الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.
وقال سكايهيل quot;إن اميركا ساهمت في خلق الشخص الذي حاولت قتلهquot;.
وقبل ايام من بث الوثائقي القى اوباما خطابًا دعا فيه الى الحد من الحرب على الارهاب وفرض قواعد اكثر صرامة لشن غارات بطائرات من دون طيار.
لكن سكايهيل اكد أنه قليل التفاؤل.
واضاف: quot;رأيت في ذلك طريقة حاول من خلالها الرئيس اوباما التحقق من أن برنامج الطائرات من دون طيار سيستمر الى ما لا نهايةquot;.
واكد أن الديموقراطيين فشلوا في تحميل اوباما مسؤولية الاستمرار في نهج سلفه جورج بوش المتعلق بالاغتيالات السرية.
وقال: quot;من المؤكد أن (نائب الرئيس الاميركي ديك) تشيني قابع في مكان ما يشعر بالارتياح لأن اوباما مضى في النهج الذي رسمته الادارة السابقةquot;.
واضاف quot;أن اوباما يقوم بذلك بطريقة افضل منهمquot;.