واشنطن: اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيؤيد اقتراح قانون تقدمت به عضو ديموقراطية في مجلس الشيوخ بهدف حظر بيع ونقل وتصنيع واستيراد مئة نوع من الاسلحة في الولايات المتحدة.

وياتي اعلان هذا الامر بعد بضعة ايام من مجزرة دامية شهدتها مدرسة ابتدائية في مدينة نيوتاون (كونيتيكت، شمال شرق) اسفرت عن مقتل 27 شخصا بينهم عشرون طفلا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ردا على سؤال حول الخطوات التي سيتخذها اوباما على صعيد مراقبة الاسلحة، ان الرئيس quot;يدعم بقوة مثلا عزم السناتورة (دايان) فاينشتاين على طرح اقتراح قانون يعيد العمل بحظر الاسلحةquot;.

وهذا القانون الفدرالي الذي اقر العام 1994 ابان ادارة بيل كلينتون انتهى العمل به العام 2004 من دون ان يعمد الكونغرس الى تمديده. وكان يحظر انتاج وبيع الاسلحة.

واضاف المتحدث ان اوباما سيؤيد ايضا اي محاولة لحظر استخدام المماشط الكبيرة التي تحوي عشرات الرصاصات ولمنع الافراد من بيع الاسلحة من دون ترخيص.

ويشمل اقتراح فاينشتاين البنادق والمسدسات نصف الالية اضافة الى المماشط التي تحوي اكثر من عشر رصاصات.

لكن الموافقة على هذا الاقتراح تبقى رهنا بتأييد النواب القريبين من لوبي الاسلحة (ان آر ايه) في الكونغرس وفي مقدمهم اعضاء مجلس النواب الجمهوريون.