بيروت: دان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الاثنين قيام مقاتلين اسلاميين في مدينة حلب (شمال) بإعدام فتى في الخامسة عشرة أمام عائلته لاتهامه بالاساءة الى النبي محمد، معتبرًا ذلك quot;جريمة ضد الانسانيةquot; سيحاسب المسؤولون عنها.

وقال الائتلاف في بيان، تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، quot;تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام متعددة خبر إعدام طفل عمره 15 عامًا في حي الشعار في حلب على أيدي مسلحين، قالت هذه المواقع إهم يتبعون لكتائب إسلامية متشددةquot;. واضاف quot;في حال ثبتت صحته (الخبر) فانه يشكل جريمة ضد الإنسانية وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسانquot;.

واستنكر الائتلاف quot;كل فعل يخالف قيم الشعب السوري ومبادئ الجيش الحر، والمثل العليا للثورة السورية، ويتوقع من كل من ينخرط في ثورة السوريين ان يتخلق بتلك المثل والمبادئquot;.

واكد ان quot;أي خرق للعهود والمواثيق الدولية وأي جرائم حرب ستخضع للمحاكمة أمام قضاء عادل كائناً من كانت الجهة التي تقف وراءهquot;. وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد الاحد عن قيام عناصر من كتيبة اسلامية بـquot;اعدام طفل يبلغ من العمر 15 عاما رميًا بالرصاص في حي الشعار في حلبquot;، كبرى مدن الشمال السوري.

واشار المرصد الاثنين الى ان الجهة التي تقف خلف العملية quot;هم عناصر ما يسمى الهيئة الشرعية التابعة للدولة الاسلامية في العراق والشامquot; المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وذكرت قناة quot;الجزيرةquot; القطرية ان زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري ابطل الدمج بين التنظيمين العراقي المعروف بـquot;دولة العراق الاسلاميةquot; وجبهة النصرة السورية، التي اعلنت مبايعتها لتنظيم القاعدة بزعامة الظواهري. واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الذين اعدموا الفتى محمد قطاع quot;ليسوا سوريينquot;.

واوضح المرصد ان الفتى الذي يبيع القهوة اعتقل ليل السبت على خلفية اتهامه quot;بالكفر والتلفظ بعبارات مسيئة للنبي محمدquot;، موضحًا ان ما قاله بالتحديد لأحد الزبائن هو quot;لو نزل النبي محمد، لا اقدم لك فنجان قهوة بالدينquot;. واشار الى ان الصبي تعرّض للتعذيب قبل ان يطلق الرصاص على رأسه وعنقه امام والديه. ودان المرصد العملية، معتبرا انها quot;اجرامquot;، وتقدم خدمة لنظام الرئيس الاسد، مطالبا بتوقيف المسؤولين عنها ومحاسبتهم.