القاهرة: بدأت الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية الخميس اجتماعها الشهري في القاهرة للبحث في مسائل مرتبطة بالنزاع المستمر في سوريا منذ 23 شهرا وبينها مبادرة الحوار مع ممثلين للنظام التي تقدم بها رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب.

وقال عضو في الائتلاف لوكالة فرانس برس ان الاجتماع بدأ صباح اليوم في العاصمة المصرية وسيستمر يومين.

واضاف quot;هناك جدول اعمال طويل من بنوده مبادرة الحوارquot;.

وكان الخطيب اعلن في اواخر كانون الثاني/يناير استعداده للتحاور مع ممثلين للنظام خارج سوريا، موضحا ان اي حوار ينبغي ان يكون على رحيل الرئيس السوري بشار الاسد.

كما اشترط قبل الحوار اطلاق المعتقلين من السجون السورية وتجديد جوازات سفر السوريين المقيمين في الخارج.

ولم ترد السلطات السورية مباشرة على اقتراح الاسد، الا انها كررت ان كل حوار quot;يجب ان يكون غير مشروطquot;، وعلى الاراضي السورية.

وفيما الاجتماع منعقد، وقع انفجار كبير في دمشق بالقرب من مقر حزب البعث السوري نتج عن سيارة مفخخة واوقع قتلى وجرحى، بحسب المعلومات الاولية.

وزير الخارجية البريطاني يدعو النظام السوري الى التجاوب مع مبادرة الخطيب

دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيروت اليوم الخميس نظام الرئيس السوري بشار الاسد الى التجاوب مع دعوة رئيس الائتلاف السوري المعارض الى الحوار.

وقال هيغ الذي يقوم بزيارة الى بيروت تستغرق يوما واحدا بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان quot;تقدم رئيس الائتلاف الوطني (احمد معاذ) الخطيب باقتراح مثير جدا للاهتمام للتفاوض. من المهم ان يتم التجاوب من جانب نظام الاسد مع هذا العرض عبر بدء التفاوضquot;.

وردا على سؤال حول الرسالة التي يوجهها الى الاسد، قال هيغ quot;آن اوان الرحيلquot;.

واضاف ان quot;الشعب السوري وشعوب المنطقة اختبرت ما يكفي من المعاناة ومن الخسائر البشرية. لا يمكن ان يستمر مثل هذا التهديد لاستقرار المنطقة بكاملها لان هناك شخصا يرغب بالبقاء في السلطةquot;.

واعلن معاذ الخطيب في نهاية كانون الثاني/يناير استعداده المشروط للتحاور مع ممثلين للنظام خارج سوريا من اجل انهاء الازمة.

ولقيت مبادرته ترحيبا من دول غربية والامم المتحدة. ولم يرد عليها النظام بشكل مباشر. الا ان مسؤولين سوريين اكدوا رفضهم لاي quot;حوار مشروطquot;، مشددين على ان كل حوار يجب ان يتم quot;تحت سقف الوطنquot;.

ووصل هيغ الى بيروت مساء الاربعاء، والتقى ايضا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.