اتهمت دمشق الخميس مجموعات quot;إرهابيةquot; مسلحة مرتبطة بالقاعدة بتنفيذ التفجير الذي وقع بالقرب من مقر حزب البعث في العاصمة السورية وأسفر عن 60 قتيلاً.


بيروت: قالت وزارة الخارجية السورية في بيان ان quot;التفجير الارهابي نفذته مجموعات ارهابية مسلحة ترتبط بالقاعدة وتتلقى دعمًا ماليًا ولوجسيتا وتغطية سياسية واعلامية من دول في المنطقة وخارجهاquot;.

واضاف البيان ان ذلك يتم quot;خلافا لالتزامات هذه الدول التي يمليها القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة في مجال مكافحة الارهابquot;.

وقتل 59 شخصا على الاقل، غالبيتهم من المدنيين، الخميس، في انفجار قوي وقع في حي المزرعة في وسط دمشق، وتبين انه ناتج من تفجير انتحاري سيارة مفخخة بالقرب من مقر حزب البعث في المنطقة، وذلك بحسب حصيلة المرصد السوري لحقوق الانسان.

واصيب الامين العام للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة الخميس بجروح طفيفة في الانفجار الذي هز وسط دمشق بالقرب من فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في منطقة المزرعة واسفر عن مقتل اكثر من ثلاثين شخصا.

وقال مسؤول المكتب الاعلامي للجبهة رشيد قويدر لوكالة فرانس برس ان حواتمة quot;اصيب بجروح طفيفة في وجهه ويديه نتيجة لتناثر شظايا الزجاج اثر ضغط الانفجار الذي وقع صباح اليوم فيما كان يعمل في مكتبهquot; الواقع على بعد 500 متر من مكان الانفجار.

واكد قويدر ان حواتمة quot;بصحة جيدةquot;، وانه عاد الى منزله لينال قسطا من الراحة. وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصل بحواتمة، مطمئنا على صحته quot;اثر اصابة مقر الجبهة الواقع في حي الأزبكية في دمشقquot;. وحواتمة (78 عاما) يتحدر من الاردن من عائلة مسيحية. وتتخذ الجبهة الديموقراطية من دمشق مقرا.

ودان سفير دولة فلسطين في سوريا انور عبد الهادي quot;التفجير الارهابيquot; الذي وقع في حي المزرعة اليوم. واكد عبد الهادي في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان quot;هذه الاعمال الارهابية التى تطول ارواح الابرياء من المدنيين لا تحقق أي هدف سياسي للشعب السوريquot; معربا عن quot;تعازيه للشعب السوري وذوي الشهداءquot;. كما استنكرت فصائل تحالف القوى الفلسطينية في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;التفجير الارهابي الذي استهدف المدنيين وممتلكاتهمquot;.

وعبّرت القوى في بيانها عن quot;استهجانها لهذه الاساليب الحاقدة التي تقوم بها القوى المعادية لسوريا وشعبها وتستهدف بالدرجة الاولى البنية التحتية للشعب السوريquot;. واكد تحالف القوى quot;وقوفه الى جانب الدولة السورية وشعبها وجيشها الصامد في وجه كل المؤامرا التي تحاك ضدهquot;.

اكثر من50 قتيلاً في الانفجار قرب مقر حزب البعث

هذا وارتفع عدد القتلى في الانفجار الذي وقع اليوم الخميس قرب مقر حزب البعث في وسط دمشق، الى 53 شخصا بالاضافة الى عشرات الجرحى، حسبما افاد التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل.
وهو التفجير الاكثر دموية في العاصمة بالنسبة الى الخسائر بين المدنيين منذ الانفجارين اللذين وقعا في العاشر من ايار/مايو 2012 وتسببا بمقتل 55 شخصا.
واشار التلفزيون الى quot;ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير الارهابي الذي وقع بالقرب من مدرسة عبد الله بن الزبير ومشفى الحياة بدمشق الى 53 شهيدا بالاضافة الى عشرات الجرحىquot;.
وكان الاعلام الرسمي افاد في وقت سابق عن مقتل 35 شخصا واصابة 237 اخرين بجروح، فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان 42 شخصا قتلوا في الانفجار.

واوضحت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) أنه quot;وقع في منطقة مكتظة بالسكان وتقاطع شوارع رئيسة اوقع العديد من الشهداء والاصابات بين صفوف المدنيين وراكبي السيارات والمارة وطلاب المدارس، وأدى الى نشوب حريق في عدد كبير من السيارات بالمنطقةquot;. وقال التلفزيون الرسمي إن بين الاصابات اطفالاً من المدرسة، وأن الانفجار أحدث quot;حفرة عميقة بقطر متر ونصفquot;.

وذكرت صحافية في وكالة فرانس برس أن سحابات من الدخان الاسود غطت إثر الانفجار سماء العاصمة، فيما اقفلت القوى الامنية كل الطرق المؤدية الى مكان الانفجار. وكان في الامكان سماع اصوات صفارات سيارات الاسعاف. كما سمعت رشقات من اسلحة رشاشة.

وبثت قناة quot;الاخبارية السوريةquot; صوراً لمكان الانفجار ظهرت فيها سيارة محترقة بالكامل وعشرات السيارات الأخرى المتضررة. كما اظهرت الصور اشلاء بشرية ومصابين ممددين على العشب تجرى لهم الاسعافات الاولية. وشوهد عدد من رجال الاطفاء وهم يقومون باطفاء الحريق في سيارات مشتعلة، بالاضافة الى اعمدة من الدخان الكثيف.

وادى التفجير الى دمار كبير في المباني السكنية، بالاضافة الى تحطم الواجهات والنوافذ الزجاجية، بحسب صور التلفزيون. كما بدت اثار دمار على واجهة جامع الايمان المطل على موقع التفجير. ودان محافظ مدينة دمشق بشر الصبان الذي زار مكان التفجير العملية، معتبرًا أنها quot;دليل على افلاس الارهابيينquot;.

واكد: quot;سنقول لهم سنضربكم بيد من حديد، ولن يستطيع أي ارهابي زعزعة عزيمة الشعب السوري بقيادة الرئيس بشار الاسد ومن عزيمة الجيش السوريquot;. وقال احد سكان المنطقة وقد بدت عليه معالم الغضب للتلفزيون السوري quot;هذا ليس اجرامًا. هذا ارهاب. اهلنا ونساؤنا واعراضنا هتكوها. هل تسمون هذا اسلامًا؟quot;.

وقالت احدى المصابات وقد بدت آثار الدماء على وجنتيها بصوت مرتجف: quot;هذه هي الحرية التي ينادون بها، هذا هو الجيش الحرquot;. واورد التلفزيون من جهة أخرى أن قوات الامن قامت عقب التفجير بملاحقة سيارة بالقرب من موقع التفجير، quot;وضبطت فيها خمسة اطنان تزن كل منها 300 كيلوغرام من المتفجرات وألقت القبض على الارهابي الانتحاري الذي كان يقودهاquot;.

وشهدت العاصمة السورية عددًا من التفجيرات كان آخرها سيارة مفخخة استهدفت فرعًا للمخابرات، واسفر التفجيرعن مقتل 53 عنصرًا من المخابرات العسكرية السورية بينهم ستة ضباط في 24 كانون الثاني/يناير الفائت، ولم يكشف عنه الا بعد ايام. وتنسب العمليات الانتحارية بالسيارات المفخخة اجمالاً الى المجموعات الاسلامية المتشددة، لا سيما جبهة النصرة.

وبعد وقت قصير من تفجير اليوم، افاد المرصد السوري عن انفجار quot;سيارتين مفخختين بالقرب من مراكز امنية في منطقة برزةquot; في شمال دمشق، من دون أن يحدد حجم الخسائر او الاضرار. واشار الى اشتباكات تلت الانفجارين.

وبعد حوالي ثلاث ساعات، ذكرت قناة quot;الاخباريةquot; السورية أن quot;ارهابيين اطلقوا قذيفتي هاونquot; على مبنى الاركان في دمشق وهو قيد الصيانة بعد التفجيرين اللذين تعرض لهما في 26 ايلول/سبتمبر وتلاهما اشتباكات، وقتل يومها اربعة من حراس المبنى.

18 قتيلا في قصف على مشفى ميداني في جنوب سوريا

قتل 18 شخصا في غارة من طائرة حربية اصابت مشفى ميدانيا في مدينة درعا في جنوب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;سقط 18 شهيدا في قصف من طائرة حربية على المشفى الميداني الواقع بين حي طريق السد ومخيم النازحين في مدينة درعاquot;.

وبين الجرحى ثمانية مقاتلين معارضين وثلاثة مسعفين من المشفى وطفلة وامرأة.

وشهدت مدينة درعا ومناطق اخرى في المحافظة خلال الايام الماضية اشتباكات عنيفة بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية.

في مدينة حلب (شمال)، قتل خمسة اشخاص هم رجل واربعة اطفال في قصف بالطيران الحربي على حي الميسر. كما قتلت طفلة في قصف على بلدة حيان في محافظة حلب.

الائتلاف السوري المعارض يدين quot;التفجيرات الارهابيةquot; في دمشق quot;ايًا كان مرتكبهاquot;
من جهته، دان الائتلاف السوري المعارض في بيان صادر منه quot;التفجيرات الارهابيةquot; التي وقعت اليوم الخميس في دمشق quot;ايًا كان مرتكبهاquot;. وجاء في البيان الذي نشر على صفحة الائتلاف على موقع فايسبوك أن quot;الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية يدين ويندد بالتفجيرات الارهابية التي استهدفت دمشق اليوم وأدت الى مقتل عدد من المدنيينquot;.

واكد أن quot;أي اعمال تستهدف المدنيين بالقتل أو الانتهاكات لحقوق الانسان هي افعال مدانة ومجرمة ايًا كان مرتكبها وبغض النظر عن مبرراتهاquot;. كما تقدم الائتلاف quot;بأحر التعازي لأسر كل ضحايا التفجيرات في سوريا وتمنى للجرحى الشفاء العاجلquot;. وهي المرة الاولى التي تتجنب فيها المعارضة السورية توجيه الاتهامات في تفجير بهذا الحجم الى النظام السوري.

وتسبب الانفجار الذي وقع قرب مقر حزب البعث في حي المزرعة في وسط العاصمة، بمقتل 42 شخصًا بينهم تسعة عناصر من القوات النظامية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما افاد الاعلام الرسمي السوري عن مقتل 35 شخصًا واصابة 237 آخرين بجروح.

وقال مسؤول المكتب الاعلامي للجبهة رشيد قويدر لوكالة فرانس برس إن حواتمة quot;اصيب بجروح طفيفة في وجهه ويديه نتيجة لتناثر شظايا الزجاج اثر ضغط الانفجار الذي وقع صباح اليوم فيما كان يعمل في مكتبهquot; الواقع على بعد 500 متر من مكان الانفجار.

واكد قويدر أن حواتمة quot;بصحة جيدةquot;، وأنه عاد الى منزله لينال قسطًا من الراحة. وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصل بحواتمة، مطمئنًا على صحته quot;إثر اصابة مقر الجبهة الواقع في حي الأزبكية في دمشقquot;.

وحواتمة (78 عامًا) يتحدر من الأردن من عائلة مسيحية. وتتخذ الجبهة الديموقراطية من دمشق مقرًا لها. ونجم الانفجار الذي وقع صباح اليوم من تفجير انتحاري بسيارة، وأسفر عن مقتل 31 شخصًا غالبيتهم من المدنيين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما افاد مصدر رسمي عن مقتل 35 شخصًا واصابة 237 آخرين بجروح.

اصابة السفارة الروسية باضرار في تفجير دمشق
ذكرت وكالات انباء روسية ان الانفجار الدامي الذي وقع اليوم في وسط دمشق ادى الى تكسر نوافد السفارة الروسية في العاصمة السورية دون ان يسفر ذلك عن اصابة اي من موظفي السفارة.

ونقلت وكالتا انترفاكس وريا-نوفوستوي للانباء عن دبلوماسيين في السفارة التي واصلت عملها بشكل طبيعي، ان نوافذ السفارة تهشمت ويجري الان التأكد من وجود اضرار اخرى.

وتقيم روسيا علاقات وثيقة مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتحتفظ بوجود دبلوماسي في وسط العاصمة السورية.