القدس: اعتبر وزير الشؤون الدولية والاستراتيجية والاستخبارات الاسرائيلي يوفال ستاينيتز الاثنين ان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان ينتصر في النزاع، الذي تشهده بلاده، بفضل مساعدة ايران وحزب الله الشيعي اللبناني.

وقال الوزير الاسرائيلي امام جمعية الصحافة الاجنبية quot;هذا الامر قد يكون ممكنا، الاسد (...) يمكنه ان ينتصر، اعتقد ان هذا ممكنquot;. واضاف quot;في هذه المرحلة من النزاع، اذا لم تحرز المعارضة تقدمًا، ونجح النظام في الصمود والحصول على دعم قوي جدا (...) اي من ايران وحزب الله (...) يمكنه ان يبقى في نهاية الامرquot;.

ولفت الى ان الجيش السوري النظامي يتلقى quot;دعما كبيراquot; من ايران وحزب الله، الذي يرسل الاف المقاتلين quot;ضمن وحدات منظمة جدا ومجهزة جدا، وهذا يمكن ان يساعدquot;. واحجمت اسرائيل عن تبني موقف من النزاع السوري المتواصل منذ عامين. لكن الدولة العبرية حذرت دمشق مرارًا من اي محاولة لجرها الى هذا النزاع.

وتابع ستاينيتز quot;اقول لسوريا ولنظام الاسد: كونا متنبهين جدا، لا تسمحا باي استفزاز في الجولان او ضد دولة اسرائيلquot;. وقال ايضا quot;لا نريد التورط، لا تجبرونا على ذلك. لا تستفزونا، لا تقوموا بحسابات خاطئة في ما يتعلق بنا. ولكن من جهة اخرى، اذا اعتقد احد انه يستطيع السماح بحرب استنزاف على حدودنا، عليه ان يفكر في هذا الامرquot;.

واثر قرار النمسا سحب كتيبتها من قوة الامم المتحدة المنتشرة في الجولان بعد مواجهات بين مقاتلي المعارضة والجيش السوري، راى الوزير الاسرائيلي ان quot;من الاهمية بمكان ان يتم الحفاظ على اتفاقات فك الاشتباك ووقف اطلاق النار واحترامهاquot;. وتحتل اسرائيل القسم الاكبر من هضبة الجولان السورية منذ 1967 واتخذت قرارا بضمها العام 1981.