جنيف: طلب الاتحاد الاوروبي للاذاعة والتلفزيون الثلاثاء من اليونان الغاء قرارها غلق قنوات الاذاعة والتلفزيون العامة quot;اي ار تيquot;.

وكتب رئيس الاتحاد الاوروبي جان بول فيليبو ومديرته العامة انغريد ديلتنري لرئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس لدعوته الى quot;استخدام كافة صلاحياته لالغاء فوري لهذا القرارquot;، بحسب بيان للاتحاد.

واكد الاتحاد ان quot;وجود وسائل اعلام عامة واستقلالها ازاء الحكومة هي في قلب المجتمعات الديمقراطيةquot;.

واضاف ان quot;اي تعديل ذا اثر كبير في نظام وسائل الاعلام العامة يجب ان يتقرر بعد نقاش مفتوح وشامل في البرلمان وليس من خلال مجرد قرار بين وزيرينquot;.

واشار الاتحاد الاوروبي الى ان القرار المعلن الثلاثاء باثر فوري بغلق قنوات الاذاعة والتلفزيون العامة اليونانية عند الساعة 23,00 (20,00 تغ) جاء نتيجة صلاحيات استثنائية منحت بشكل طارىء لوزير المالية ونظيره المكلف خاصة بوسائل الاعلام في القطاع العام.

وقال المسؤولان الاوروبيان quot;مع اقرارنا بالحاجة الى التقشف في الميزانية فان وسائل الاعلام العامة تزداد اهميتها في الفترات الوطنية الصعبة. وهذا لا يعني ان شبكة quot;اي ار تيquot; يجب ان تدار بطريقة اقل نجاعة من مؤسسة خاصة. وبالطبع يجب ان تنفق الاموال العامة باقصى قدر من الحرصquot;.

والاتحاد الاوروبي للاذاعة والتلفزيون تحالف يضم 56 منظمة اعلامية عامة منها quot;اي ار تيquot; التي كانت من مؤسسي هذا الاتحاد في 1950.