القاهرة: دعت احزاب اسلامية مصرية بينها حزب الرئيس محمد مرسي الاربعاء الى التظاهر يوم 21 حزيران/يونيو وذلك استباقا لتجمع مقرر نهاية الشهر دعا له معارضون امام القصر الرئاسي في القاهرة.

وقال حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الاخوان المسلمين على موقعه على الانترنت ان الاحزاب الاسلامية قررت تنظيم +مليونية+ امام مسجد رابعة العدوية شمال القاهرة الجمعة 21 حزيران/يونيو تحت شعار quot;حماية الثورةquot;و quot;لا للعنفquot;.

وشارك في اجتماع الاحزاب الاسلامية حزبا الوسط والبناء والتنمية في حين غاب حزب النور ابرز الاحزاب السلفية.

وبحسب وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية فان الاحزاب قالت ان التواقيع التي تجمع في اطار حملة quot;تمردquot; للمطالبة برحيل مرسي quot;ليست لها قيمةquot;.

واضافت الوكالة ان الاحزاب quot;اكدت انه لا مجال بحسب الدستور لتنظيم انتخابات مبكرة (..) الا في حالة الخيانة العظمىquot;.

وتقول حملة quot;تمردquot; انها جمعت ملايين التوقيعات للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة ودعت للتظاهر امام القصر الرئاسي يوم 30 حزيران/يونيو في الذكرى الاولى لتنصيب مرسي.

واعلنت احزاب يسارية وليبرالية دعمها لهذا التحرك.

اما الرئيس مرسي فاكد في مقابلة مع صحيفة الاهرام ان الحديث عن انتخابات مبكرة quot;عبثيquot;.

ويتهم معارضو مرسي الرئيس المصري بانه يحكم فقط لمصلحة الاخوان المسلمين جماعته الامر الذي ينفيه مؤكدا انه quot;رئيس كل المصريينquot;. كما يتهمونه بانه لم يتمكن من مواجهة الازمة السياسية والاقتصادية الخطرة التي تمر بها البلاد.

وشهد العام الاول من حكم مرسي اول رئيس اسلامي ومدني لمصر المستقلة، العديد من المواجهات بعضها كان داميا، بين انصاره ومعارضيه.