باندا آتشيه: اعلنت مصادر رسمية الخميس ان بريطانيا يعمل لحساب شركة نفطية محلية افرج عنه سالما بعد ساعات على خطفه من قبل مسلحين في اقليم اتشيه الذي يتمتع بحكم ذاتي وشهد في الماضي نزاعا انفصاليا.

وكان الناطق باسم شرطة الاقليم الواقع شمال غرب اندونيسيا غوستاف ليو صرح لوكالة فرانس برس ان مالكولم بريمروز الذي يبلغ من العمر حوالى ستين عاما كان متوجها الى موقع للحفر عندما تم اعتراض طريقه حوالى الساعة 11,00 (4,00 تغ) الثلاثاء في قرية ليبيك بيمبينغ.

واضاف الناطق ان quot;اربعة مسلحين على الاقل اوقفوا السيارةquot;، بدون ان يتمكن من توضيح ما اذا كان خاطفوه ينتمون الى احدى الجماعات الاسلامية الناشطة في المنطقة. واتصل بريمروز مساء الاربعاء بزوجته الاندونيسية ليطلب منها دفع فدية، كما قال ليو لفرانس برس. واضاف ان quot;الخاطفين غيروا رأيهم على ما يبدو في وقت لاحق واطلقوا سراح بدون فديةquot;.

وترك البريطاني في مزرعة لزيت النخيل. وقال ليو ان quot;الشرطة عثرت عليه صباح اليومquot; الخميس. واكدت سفارة بريطانيا في جاكرتا الافراج عنه بينما بدأت الشرطة عملية بحث عن الخاطفين. ويعمل بريمروز لدى شركة ميدكو انيرجي انترناشونال الاندونيسية للنفط والغاز. وقال مصدر قريب من الملف ان البريطاني يعمل على مشروع للتنقيب في الادغال الغنية بالموارد الطبيعية في آتشيه.

وشهد الاقليم لعقود نزاعا داميا بين حركة تمرد اسلامية والحكومة الوطنية. ووقع اتفاق سلام في 2005 يمنح الاقليم حكما ذاتيا واسعا سمح له بان يكون الوحيد الذي يطبق الشريعة في اندونيسيا اكبر بلد اسلامي في عدد السكان في العالم.