القدس:شارك الاف من البدو في اسرائيل في مسيرة في مدينة بئر السبع الجنوبية الخميس احتجاجا على خطة الحكومة لتوطين عشرات الالاف من البدو الذين يعيشون في الصحراء في مدن سكنية دائمة، بحسب وسائل الاعلام.

وذكرت الاذاعة العامة ان المحتجين حملوا الاعلام الفلسطينية ورايات الحركة الاسلامية في اسرائيل وهتفوا quot;بالروح بالدم نفديك يا نقبquot; في اشارة الى الصحراء التي يعيش فيها معظم البدو.

ولم تكشف الاذاعة عدد المشاركين واكتفت بالقول ان quot;الالافquot; ساروا وسط المدينة واوقفوا حركة السير.

وكانت لجنة توجيه عرب النقب قد دعت لإضراب شامل في النقب. وذكرت الاذاعة ان 85 الف طفل بدوي تغيبوا عن المدرسة الخميس في اطار اضراب عام، مشيرة الى ان اعدادا كبيرة من النساء والاطفال شاركوا في المسيرة.

وشارك في التظاهرة اعضاء كنيست عرب ورئيس لجنة المتابعة العربية.

وكانت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لشؤون التشريع وافقت الشهر الماضي على خطة برافر التي تقضي بمصادرة نحو 700 الف دونم من اراضي النقب وازالة نحو اربعين قرية غير معترف بها ومن اجل تنفيذ نقل سكاني للبدو في النقب على ان ترصد الحكومة ميزانيات خاصة له.

وستطرح الخطة بعد عشرة ايام على الكنيست للموافقة عليها بالقراءة الاولى والثانية والثالثة قبل ان يصبح قانونا.

وقالت الحكومة انها ستبذل وسعها لاضفاء الوضع القانوني على قرى النقب التي لا تعترف بها السلطات حاليا اذا ما توفرت فيها الشروط الاساسية الدنيا لكي تكون مناسبة للسكان. الا انها لم تكشف مطلقا عن هذه المعايير.

وفي حديث للاذاعة، علق وزير الاسكان الاسرائيلي اوري اريئيل من حزب البيت اليهودي على المظاهرة بقوله quot;كل من يرفع علما فلسطينيا ويعتبر نفسه فلسطينيا فليرحل الى نابلس ويقيم فيها منذ الليلةquot;، مشيرا quot;بانه ملتزم بايجاد حل لقضية توطين البدو وسيجتمع مع قادتهم اليوم .quot;

ومن جهته قال الامين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي عوض عبد الفتاح لوكالة فرانس برس quot;جاءت التظاهرة اليوم مع اقتراب موعد بحث مشروع برافر لتقديمه كمشروع للتصويت عليه في الكنيستquot;.

واضاف quot;انطلقت المظاهرة من السوق المركزي في بئر السبع ووصلت حتى االساحة المركزية للمدينة عند مبان الحكومة لمسنا الغضب عند الاف الشباب المتظاهرين وواضح ان الامور تسخن في النقبquot;.

واوضح عوض عبد الفتاح quot;كان من المفروض ان يجري التصويت على الخطة بعد اسبوع، لكن التصويت اجل لان هناك خلافا داخل الائتلاف الحكومي، فهناك اطراف في الائتلاف غير موافقة على الخطة لانها تعتبر كمية مصادرة الاراضي غير كافية وقليلةquot;.

واشار الى ان quot;الحكومة تتجاهل مطالب البدو ومع اقتراب تنفيذ مشروع برافر فان الاعتداءات على البدو وممتلكاتهم وعملية هدم البيوت تزداد، وفي المقابل لمسنا عند البدو ان الغضب والاستعداد للمواجهة يزدادquot;.

واكد quot;ما يحصل اليوم هو غزو حقيقي للارض وما يحصل الان تقوم الدولة باستعمار داخليquot;.

وقال ان الشرطة استدعت قوات اضافية وشرطة الخيالة ووحدات خاصة لتسيطر على المتظاهرين عندما وجدت انها ستصطدم معهمquot;.

ويعيش حوالى 160 الف من البدو في اسرائيل اكثر من نصفهم في قرى في صحراء النقب ولا يستفيدون من الخدمات البلدية مثل المياه والكهرباء لان السلطات الاسرائيلية لا تعترف بهم.