بيروت: طلب الرئيس اللبناني ميشال سليمان من وزير الخارجية تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي ضد اسرائيل، بعد تحليق كثيف لطائراتها الحربية اليوم الاحد فوق الاراضي اللبنانية.
وكان مراسلو وكالة فرانس برس في مناطق عدة افادوا هذا الصباح عن تحليق لطائرات اسرائيلية على علو منخفض وبشكل غير اعتيادي فوق العاصمة والجنوب والبقاع (شرق). وجاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية quot;كلّف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور تقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة حول تمادي اسرائيل في خروقاتها الجوية التي شملت صباح اليوم كل المناطق اللبنانية بما فيها العاصمة بيروتquot;.
ويقوم الجيش الاسرائيلي بطلعات جوية شبه يومية فوق لبنان.
ويعتبر لبنان هذه الطلعات خرقا لسيادته وللقرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي العام 2006 والذي ينص على احترام سيادة لبنان ارضا وبحرا وجوا. وقد وضع هذا القرار حدا لحرب مدمرة استمرت 33 يوما بين حزب الله اللبناني واسرائيل.
وتقدم لبنان من قبل بشكاوى عدة مماثلة الى مجلس الامن.
واعلنت الامم المتحدة في ايار/مايو انها طلبت من اسرائيل وقف تحليق طيرانها الحربي فوق لبنان.
ويأتي هذا التحليق الاسرائيلي في اجواء من التوتر في لبنان على خلفية اعلان حزب الله مشاركته في المعارك الى جانب قوات النظام السوري على الاراضي السورية، وبعد اسابيع من تنفيذ اسرائيل غارات على مواقع عسكرية في دمشق وريفها قالت انها استهدفت صواريخ معدة لحزب الله.