القاهرة: حذر اللواء أركان حرب أسامة عسكر، قائد الجيش الثالث الميداني في مصر، من محاولة البعض إقحام الجيش في العملية السياسية حتى لا يتكرر السيناريو السوري في البلاد.

وقال عسكر في تصريح له اليوم quot;القوات المسلحة دائمًا مع إرادة الشعب، وإذا أراد الشعب شيئًا، فعليه أن يقف ويتحدث بهquot;، مضيفًا أن الشعب عندما أراد خلع مبارك فعل بدون تدخل الجيش، مطالبًا الشعب بأن يكون حريصًا وواعيًا ومحافظًا علي جيشه الذي يحافظ على استقلاله الكامل.

كما أشار إلى أن القوات المسلحة تقوم بإجراءات احترازية استعدادًا ليوم 30 يونيو/حزيران المقبل، وهو اليوم الذي تعتزم فيه قوات المعارضة تنظيم مظاهرات ضد الرئيس محمد مرسي.

من ناحية أخرى أعلن قائد الجيش الثالث الميداني رفضه لتصويت العسكريين في الانتخابات الرئاسية أو التشريعية، وقال إن القوات المسلحة والشرطة تقومان بالتأمين، مما قد يؤدي الي حدوث خلل وتنافر بين الأفراد بسبب الانتماءات الحزبية والتيارات السياسية، كما إنه ليس من مصلحة الأمن القومي، لأنه سيتطلب حصر أعداد الضباط والجنود وعناوينهم، مؤكدًا أن هذه quot;أسرار لا يطلع عليها إلا العسكريونquot;.

تجدر الإشارة إلى أن مطالبات ارتفعت خلال الفترة الماضية من جانب بعض قوى المعارضة لعودة الجيش إلى التدخل في الحياة السياسية مرة أخرى، وهو ما قوبل برفض شديد من قادته، حيث أكد وزير الدفاع، الفريق أول عبدالفتاح السيسي أن استدعاء الجيش للحياة السياسية مرة أخرى quot;أمر في غاية الخطورة، وقد يحوّل مصر الى أفغانستان والصومالquot;.