القدس: دعا وزير الاستخبارات الاسرائيلي يوفال ستاينتز الاحد القوى الدولية الى مواصلة ضغوطها الاقتصادية على إيران لكبح جماح برنامجها النووي،على الرغم من انتخاب المعتدل حسن روحاني رئيسا للجمهورية الاسلامية.

وقال ستاينتز لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;يجب ان نفترض عمليا ان (المرشد الاعلى ايه الله علي) خامنئي الذي تراس هذا (البرنامج) لمدة 24 عاما، سيبقى على راسه ولهذا فانه دون الضغوط المتواصلة على إيرانquot;، معتبرا انه quot;لا يوجد فرصة في رؤية تغيير كبير في السياسة النوويةquot;.

واكد ستاينتز انه على الرغم من فوز روحاني (64 عاما) بدعم من الاصلاحيين، الا انه يأتي من قلب المؤسسة الدينية المحافظة في الجمهورية الاسلامية. وقال ان quot;روحاني لا يعتبر نفسه اصلاحيا بل يعرف عن نفسه كمحافظ. كان ممثل خامنئي لمجلس الامن القوميquot;.

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل التي يقول خبراء انها القوة النووية الوحيدة في المنطقة لكنها لا تؤكد ذلك علنا، في سعي إيران الى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران. واضاف ستاينتز quot;ربما هذه اخبار جيدة للشعب الإيراني (الذي اظهر) رغبة حقيقية في الاصلاحات مما قد يكون له اثر على المدى الطويلquot;.