طهران: رحبت كل الصحف الايرانية اليوم الاحد بانتخاب رجل الدين المعتدل حسن روحاني رئيسا للجمهورية الاسلامية، مشددة على التعبئة الواسعة للناخبين من اجل quot;الاعتدالquot; في مواجهة quot;التطرفquot;. وعنونت صحيفة ارمان quot;اشرقت شمس الاعتدالquot;، بينما تحدثت صحيفة اعتماد عن quot;ترحيب ايران بشيخ الاملquot; ونشرت على صفحتها الاولى صورة لروحاني وهو يبتسم ويرفع اشارة النصر.

اما صحيفة شرق الاصلاحية، فرأت ان انتخاب حسن روحاني يعني ايضا quot;عودة الامل وانتصار الاصلاحيين والمعتدلينquot; الذين وحدوا قواهم في مواجهة المحافظين المنقسمين الذين توزعت اصواتهم على اربعة مرشحين.

وعادت الصحف الى قرار الاصلاحي محمد رضا عارف الذي انسحب من الانتخابات لمصلحة روحاني. وكتبت الصحيفة الاصلاحية افتاب (الشمس) ان quot;روحاني سيقيم في شارع باستور (حيث مقر الرئاسة الايرانية) ومحمد رضا عارف للمستقبلquot;.

اما الصحف المحافظة ففضلت التركيز على quot;انتصار الشعب الايرانيquot;، مكررة خطاب مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي بينما بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع رسميا 72,7 بالمئة. وكتبت صحيفة طهران امروز المحافظة المتشددة التي دعمت رئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف في عنوانها الرئيسي quot;المنتصر الحقيقي هو الشعبquot;.

وعنونت صحيفة وطن امروز المحافظة المتشددة quot;رجل دين على رأس الحكومةquot;. واخيرا كتبت صحيفة جمهوري اسلامي ان quot;اختيار حسن روحاني يعني نعم من الايرانيين للاعتدال ولا للتطرفquot;. واضافت جمهوري اسلامي في افتتاحيتها ان روحاني quot;يوجه رسالة تفيد ان الايرانيين يكرهون الفكر المتطرف ويريد ان يقود الاعتدال البلادquot;.

لكنها اضافت ان quot;الاعتدال لا يعني عقد تسويات مع القوى المهيمنة (الغربية) ونسيان حقوق الشعب الايرانيquot;، مؤكدة ان على الرئيس الاعتماد على quot;الحكمة والمنطقquot; للحصول على اعتراف بحقوق الشعب الايراني.