القدس: وصل العديد من النجوم والسياسيين والشخصيات العامة الى القدس للمشاركة في عيد ميلاد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الذي سيبلغ التسعين والتي ستبدأ مساء الثلاثاء.

وسيكون الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون ورئيس الوزراء السابق توني بلير بالاضافة الى امير موناكو البرت الثاني ووزير الخارجية جون بيرد من الشخصيات التي ستحضر الحدث الافتتاحي quot;للمؤتمر الرئاسي الخامسquot;.

وسيدلي خلال المؤتمر الذي يعقد ليومين قادة دوليون ودبلوماسيون واكاديميون بخطابات وسيحضره ايضا الممثل الاميركي الشهير روبيرت دي نيرو والممثلة شارون ستون.

وسيستمع الضيوف الى المغنية الاميركية اليهودية الشهيرة باربرا سترايسند تغني في المؤتمر.

وبدأ بيريز الذي سيبلغ التسعين في اب/اغسطس القادم بتلقى التهاني من البابا فرانسيس.

واصبح بيريز رئيسا للدولة العبرية عام 2007 بعد مسيرة سياسية حافلة ويحظى باحترام كبير على المستوى الدولي بسبب دوره في توقيع اتفاقيات اوسلو للحكم الذاتي مع الفلسطينيين عام 1993 والتي حاز بسببها على جائزة نوبل للسلام على 1994.

وتأتي الاحتفالات الفاخرة بعيد بيريز التي قالت وسائل الاعلام انها تكلف ملايين الدولارات بينما يناقش البرلمان الاسرائيلي خطة تقشف قاسية.

وانتقد مقال في صحيفة معاريف عيد بيريز quot;الضخمquot; وquot;تعاليهquot; وquot;ترويجه لنفسهquot;.

وكتب المعلق اليميني امنون لورد quot;عيده الفخم يحمل الاحتقار للشعبquot;.

واشار لورد الى انه على الرغم من ان التكاليف ليست على حساب الدولة بل على حساب متبرعين فانه quot;يتعين على الشعب الاسرائيلي أن يسأل نفسه كيف تمكن بيريز دائما من القيام بما يحلو له بينما يقف الشعب ينظر بلا حول ولا قوة في مواجهة حيلهquot;.