كابول: اعلنت حركة طالبان الاربعاء مسؤوليتها عن الهجوم على قاعدة باغرام الجوية شمال كابول الذي اودى باربعة جنود اميركيين الليل الماضي، بعد ساعات على اعلان استئناف الحوار بين المتمردين والولايات المتحدة.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان لوكالة فرانس برس quot;اطلق صاروخان قويان الليل الماضي على باغرام واصابا هدفهما. قتل اربعة جنود واصيب ستة اخرون بجروحquot; مؤكدا ان الهجوم تسبب باندلاع quot;حريق كبيرquot; في القاعدة.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية طلب عدم كشف اسمه اعلن في وقت سابق مقتل الجنود الاربعة في هجوم شنه متمردون على قاعدة باغرام، مشيرا الى اطلاق صواريخ وقذائف هاون.

ووقع الهجوم بعد ساعات على اعلان حركة طالبان افغانستان والاميركيين عزمهم على استئناف الحوار بينهما، اثر فتح مكتب سياسي لطالبان الثلاثاء في الدوحة عاصمة قطر.

كما وقع الهجوم بعدما اعلن الرئيس الافغاني حميد كرزاي الثلاثاء انتقال المسؤولية الامنية كاملة في جميع انحاء البلاد من قوات الحلف الاطلسي الى القوات الامنية الافغانية (جنود وشرطيون وقوات الدرك) البالغ عديدها 350 الف عنصر.

ولا تزال الولايات المتحدة تنشر حوالى 66 الف جندي في افغانستان من اصل مئة الف هم عناصر قوات ايساف الدولية التابعة للحلف الاطلسي والتي ستستكمل انسحابها بحلول نهاية 2014. وقاعدة باغرام الجوية الواقعة على مسافة حوالى 45 كلم شمال كابول هي قاعدة مهمة للطائرات الاميركية في هذا البلد.