دعت المعارضة السورية اليوم السبت الدول الداعمة لها إلى فرض منطقة حظر جوي وتوجيه quot;ضربات عسكرية مدروسةquot; ضد النظام، عقب الحملة العسكرية التي شنتها قواته ضد الأحياء المحاصرة في مدينة حمص (وسط)، مؤكدة أن أي حديث عن مؤتمرات دولية لحلّ الأزمة أصبح quot;عبثيًاquot;.


بيروت: شدد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في بيان على quot;الحاجة الماسّة أكثر من أي وقت آخر إلى قرارات حاسمة وسريعة وفعالة من قبل مجموعة أصدقاء الشعب السوري بشكل خاص، من خلال إجراءات عسكرية حاسمة، وإقامة منطقة حظر جوي وتوجيه ضرباتٍ عسكرية مدروسة إلى مفاصل القوة العسكرية للنظامquot;.

وتضم مجموعة quot;أصدقاء الشعب السوريquot; 11 دولة داعمة للمعارضة السورية، أبرزها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. واعتبر الائتلاف أن quot;التدخل السافر والمباشر من قبل كل من روسيا وإيران في دعم النظام لقمع الشعب السوري بات واضحًا، ولم يعد السكوت عنه مقبولًاquot;، مشيرًا إلى أن الحديث quot;في مثل هذه الأجواء عن مؤتمرات للحل السياسي تصبح عبثية وغير ذات معنى على الإطلاقquot;.

يأتي ذلك وسط جهود دولية لعقد مؤتمر لحلّ الأزمة المستمرة منذ أكثر من عامين، اصطلح على تسميته quot;جنيف 2quot;، بمبادرة روسية أميركية، وبمشاركة ممثلين للنظام والمعارضة. إلا أن هذه الجهود لم تثمر بعد اتفاقًا على المؤتمر، الذي كان من المرجح عقده في حزيران/يونيو.

وأكد الائتلاف بعد التشاور مع هيئة أركان الجيش السوري الحر، أن quot;التطورات الخطيرة والهجمة الوحشية على مدينة حمص ستنعكس سلبًا على الجهود الدولية المتعلقة بجنيف 2، لأنها تهدد أي حل سياسي، وتضعه في مهبّ الريح، وتؤدي إلى إلغاء كل ما يتعلقquot; بالمؤتمر.

كما دعا المجموعات المقاتلة إلى quot;الاستنفار بشكل كامل لنصرة مدينة حمصquot;. ويأتي بيان الائتلاف بعد بدء القوات النظامية حملة لمحاولة السيطرة على أحياء في وسط مدينة حمص، يحاصرها النظام منذ أكثر من سنة، بحسب ما أفاد مصدر أمني سوري والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار المصدر إلى أن نظام الرئيس بشار الأسد يسعى إلى quot;تنظيف أحياء في حمص من المجموعات الإرهابية المسلحةquot;، لا سيما منها أحياء الخالدية والحميدية وحمص القديمة. وقال المرصد إن quot;قصفًا غير مسبوقquot; يستهدف هذه الأحياء بالطيران الحربي والمدفعية والصواريخ.

وأفاد ناشطون معارضون في حمص وكالة فرانس برس عبر سكايب أن القصف هو الأعنف منذ آذار/مارس الماضي، وأن النظام يركز على حي الخالدية سعيًا إلى فصل الأحياء المحاصرة عن بعضها بعض، مؤكدين وجود نقص حاد في المواد الأساسية.